أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى نلجأ لاستئصال الجسم الزجاجي للعين؟

03:39 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
متى نلجأ لاستئصال الجسم الزجاجي للعين؟

2018_3_16_16_35_7_904

كتب – مصطفى عريشة:

السائل الزجاجي هو المسئول عن تثبيت الشبكية وله دور هام في عملية وضوح الرؤية، هناك أسباب متعددة تضطر الأطباء لإزالة الجسم الزجاجي، كما أن له طرق مختلفة في العلاج.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن عملية استئصال الجسم الزجاجي تتم في حالة عدم صلاحية السائل الزجاجي للرؤية وهو سائل له قوام وتكوين 90% منه مياه و10% بروتين ومواد أخرى وهو سائل شفاف يعمل على تجميع الأشعة على الشبكية، ويعمل كمثبت لها.

أضاف الهباق، أن أهم أسباب استئصال السائل الزجاجي تعرضه لنزيف يجعله يتعكر، ويظهر أكثر لدى مرضى السكري، وقد نستخدم في بعض الحالات البسيطة أدوية تؤدي إلى تجفيف النزيف ويعود الأمر لطبيعته.

اقرأ أيضًا :لمرضى السكر.. نصائح للوقاية من نزيف الجسم الزجاجي للعين

أوضح الهباق، أن نسبة النزيف إذا كانت عالية في العين فلا تتمكن الأدوية من تجفيفها وبالتالي يجب إزالة السائل الزجاجي من خلال عملية استئصال الجسم الزجاجي.

أكد الهباق، أنه في حالة استئصال الجسم الزجاجي نستخدم مواد بديلة له حسب طبيعة العملية، فإذا كانت إزالة السائل في عملية بها انفصال بالشبكية نضع مكانه زيت السيلكون، وهي مادة لها قوام وتقاس حسب حاجة الطبيب لتثبيت الشبكية، لكن تلك المادة لا تعطي نفس نتائج الرؤية الجيدة التي يمنحها السائل الزجاجي وتختفي بعد شهور ويتم إزالتها ويحل محلها سائل ماء ويختفي مع إفراز العين سائل أخر.

أشار الهباق، إلى أنه في حالة إزالة الجسم الزجاجي مع وجود شبكية ذات كفاءة عالية وليست ضعيفة قد لا نستخدم زيت السيلكون ويمكن استخدام غاز يتم حقنه داخل العين ويظل نحو 3 أسابيع ويختفي ويحل محله السائل الطبيعي الذي تفرزه العين، وهناك حالة أخرى قد نستخدم سائل من نوع آخر.

إذا أصبح الجسم الزجاجي معتمًا وغير صالح للرؤية لا بد من استبداله ويمكن أن يُزال في حالات انفصال الشبكية، لأنه قد يكون حدث له نوع من التليف والتصق في الشبكية ويعمل على جذب الشبكية من مكانها.

لفت الهباق، إلى وجود حالات أخرى يجب فيها استئصال الجسم الزجاجي، منها دخول شظايا من الطلقات النارية، أو في حالة سقوط المياه البيضاء داخل السائل الزجاجي أثناء إجراء عملية المياه البيضاء فيضر لإزالته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية