أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 خطوات بسيطة للوقاية من إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء

01:25 م الإثنين 17 ديسمبر 2018
5 خطوات بسيطة للوقاية من إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء

صحة العين

كتبت – أميرة عبد الرازق

يحدث إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء عندما يتكون نوع من البروتين في عدسة العين، ما يجعل العين تبدو غائمة، ويمنع الضوء من المرور إليها كما يجعل الفرد يصاب بضبابية الرؤية والحساسية للضوء.

إذا كان الفرد فوق الـ60 من العمر وبدأ يصاب بضبابية الرؤية أو أن تصبح الرؤية غائمة، فربما هو مصاب بإعتام عدسة العين أو ما يعرف بالمياه البيضاء، وهي حالة شائعة عند كبار السن.

وفي حين أنه لا يوجد علاج لإعتام عدسة العين إلا بالجراحة، لكن هناك الكثير من الخطوات التي يمكننا بها منع تكون المياه البيضاء على العين، وهي كما يذكرها موقع "WebMD":

نظام غذائي صحي

لا يمكنك أن تفعل شيئا بخصوص عمرك أو تاريخك العائلي في الأغصابة بالمرض، ولكنك يمكن أن تمنع الإصابة بإعتام عدسة العين من خلال النظام الغذائي الصحي.

بعض الأبحاث تقول إن تناول مضادات الأكسدة مثل فيتامين "C" و"E" تحمي من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وبالنسبة للمصابين بها فإنها تبطئ من تطور المرض.

وتعبر أهم مصادر فيتامين "سي" هي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، الطماطم والفلفل الأخضر أو الأحمر والكيوي والبروكلي والفراولة والشمام والبطاطا.

أما أهم مصادر فيتامين "E" فهي الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وجرثومة القمح والمكسرات خصوصا اللوز والفول السوداني والخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والحبوب.

هناك أيضا فيتامينات اللوتين و الزياكسانثين والتي تحمي العين كذلك من إعتام العدسة، ومن أهم مصادرها البيض والخضراوات الورقية.

اقرأ أيضا:«المياه البيضاء».. علاجها بسيط وإهمالها يؤدي لفقدان النظر

ابتعد عن التدخين

أنت تعرف أن التدخين مضر للرئتين وللقلب ولكنك لا تعرف أنه مضر لصحة العينين خصوصا أنه عامل مهم في التسبب في إعتام عدسة العين.

فالتدخين يؤدي إلى تراكم الشوارد الحرة في العين وهي مواد كيميائية تؤذي الخلايا.

وفي المقابل فهناك مضادات الأكسدة وهي مواد كيميائية جيدة نحصل عليها من الفواكه والخضراوات، والمفترض منها أن تحارب الشوارد الحرة ولكن التدخين يدمر هذه المواد الكيميائية الجيدة وينتج الكثير من السموم التي تسبب إعتام عدسة العين.

إذا توقفت عن هذه العادة السيئة فهذا سيحميك من إتام عدسة العين حتى لو كنت مدخنا شرها من قبل.

تحدث مع الطبيب حول برامج الإقلاع عن التدخين والأدوية التي من الممكن أن تساعدك في ذلك.

ارتداء نظارة الشمس

ارتداء النظارة الشمسية يمكن أن يجعلك تبدو في مظهر جيد، بالإضافة إلى أنها تحمي من إعتام عدسة العين.

العلم يقول إن الأشعة فوق البنفسجية يمكنها أن تحدث تغييرا في العين، والباحثون يقولون إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يدمر البروتين في عدسة العين.

وهناك الكثير من الاختيارات عند شرائك للنظارة الشمسية التي ستجعلك تبدو بمظر جيد وتحافظ على عينيك في نفس الوقت.

وعند شرائك للنظارة الشمسية يجب أن تختارها وفقا لهذه القواعد:

- تحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% إلى 100%

- تصفية 75% لـ90% من الضوء المرئي

- تلائم وجهك بشكل جيد مع إطار قريب لعينيك

- لها لون رمادي والذي يساعدك في حالة قيادة السيارة

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

إذا كنت مصابا بالسكري فيجب أن تتأكد دائما من أن مستوى سكر الدم تحت السيطرة، ولكن هل تعلم أن الحفاظ على مستوى السكر في الدم يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين؟ هذا لأن الأشخاص المصابين بالسكري هم الأكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين مقارنة بغيرهم.

فعدسة العين تتضخم إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعا لفترة من الوقت، كذلك فإن عدسة العين تغير من تركيبة السكر إلى مركب السوربيتول، والذي عندما يتجمع في عدسة العين فإن العين ترى بوضوح أقل، ويحدث إعتام لعدسة العين.

اقرأ أيضا:نظام طبي جديد للمرضى بعد جراحة المياه البيضاء

فحص العين باستمرار

الطبيب وحدة هو من يمكنه أن يلاحظ علامات إعتام عدسة العين مبكرا، فإذا كنت بين الـ40 والـ64 عاما فيجب أن تحظى بفحص كامل للعين كل عامين إلى أربعة أعوام. وإذا كنت فوق الـ 65 عاما فيجب أن تحظى باختبار كامل للعين كل عام إلى عامين.

وإذا كانت احتمالات الإصابة بعدسة العين تزداد بسبب بعض الأمراض، فيجب أن يحظى الفرد أكثر للعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية