خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ما أسباب كسل العين عند الكبر وكيف نتعامل معه؟

03:35 م الجمعة 28 ديسمبر 2018
ما أسباب كسل العين عند الكبر وكيف نتعامل معه؟

فحص للعين

كتبت- حسناء الشيمي

كسل العين من أبرز مشكلات العيون التي تصيب الأطفال وتعتمد على بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات العين للتغلب عليها، ولكن ماذا لو أصابت الكبار؟

أوضح الدكتور حسام محمود فرج، استشاري طب وجراحة العيون، أن كسل العين يعني أن المخ لا يستقبل الصورة الآتية من العين رغم أنها سليمة، وتحدث نتيجة تعرض العين لمشكلة في الصغر وعدم علاجها.

أسبابها

تتعدد أسباب كسل العين عند الكبار مثلما أوضح الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب وجراحة العيون كلية الطب جامعة عين شمس، فمنها:

- ضعف النظر، سواء طول أو قصر وعدم علاجه في الطفولة.

- الإصابة بالمياه البيضاء ما يتسبب في إعاقة العين المصابة عن توصيل الصورة إلى المخ بدقة.

- الإصابة بالحول والذي يعد أهم من أسباب كسل العين لأنه يتسبب في إعاقة العين على التركيز على نفس الصورة، ما يؤدي إلى ازدواج الرؤية ويتخلص المخ من تلك الصورة فتصاب بالكسل.

- التلون الصبغي الذي يصيب الشبكية فيؤثر على رؤية المخ للصورة.

- وجود عتامات على القرنية خاصة أنها المسئولة عن تجميع الصورة الساقطة على مركز الإبصار بالشبكية لتتمكن من الرؤية.

أضاف الدكتور أحمد خطاب، استشاري طب وجراحة العيون، أن هناك عيوب خلقية وراء كسل العين وخاصة المتعلقة بسقوط الجفن على العين وهو ما يعيقها عن الرؤية الدقيقة.

ويتسبب كسل العين في إصابة الشخص بضعف النظر، ويعتمد تشخيصه على خضوع المصاب لفحوصات طبية متعددة أبرزها التعرف على التاريخ المرضي للمصاب لأن في الغالب يكون سبب كسل العين هو إصابة العين بمشكلة في الصغر وعدم علاجها خاصة أنه يجب اكتشافها مبكرًا قبل بلوغ الطفل 10 سنوات، وفقًا لفرج.

اقرأ أيضًا:كسل العين.. أسباب متعددة والعلاج ممكن

صحتك النفسية والجنسية