أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل شراء عدسات طبية لابنك.. 6 أسئلة عليك معرفة إجابتها

06:29 م الخميس 06 ديسمبر 2018
قبل شراء عدسات طبية لابنك.. 6 أسئلة عليك معرفة إجابتها

العدسات اللاصقة

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما يشجع أطباء العيون المختصين ارتداء العدسات اللاصقة الطبية للأطفال المراهقين من عمر 11: 14 عامًا، رغم عدم وجود سن محددة لارتدائها، فالأمر لا يتعلق بالعمر لكن مسئولية ارتدائها والعناية بها.

وهناك بعض الأسئلة التي نشرها موقع "all about vision"، يتوجب على الأمهات والآباء معرفة إجاباتها عند الرغبة في شراء عدسات لاصقة طبية لأبنائهم بهدف تصحيح وعلاج عيوب النظر، من بينها:

1- العدسات اللاصقة أم النظارات الطبية؟

عادة ما يشعر المراهقين بالثقة في النفس والحصول على مزيد من الجاذبية حال عدم ارتداء النظارة الطبية، واستبدالها بالعدسات اللاصقة التي تسهل عليهم الحركة باستمرار دون خوف من سقوطها وممارسة الألعاب الرياضية براحة وحرية.

وتعد العدسات اللاصقة أكثر أمانًا من النظارات الطبية في بعض المواقف، حيث تتعرض النظارات للكسر والخدش عند وقوعها خطأ.

2- هل العدسات اللاصقة مريحة؟

هناك عدسات لاصقة حديثة مصممة بشكل مريح للغاية، حيث تصنع من مواد ناعمة يصعب حينها الشعور بارتداء شيء داخل العين، كما يأخذ الطبيب المختص المقاسات المناسبة للعين للتأكد من مناسبتها، لكن تصبح العدسات اللاصقة غير مريحة إذا تعرضت للاتساخات أو كان الشخص يعاني من الحساسية، لذا يجب التأكد من تنظيفها يوميًا.

3- هل هناك صعوبة أثناء وضع العدسات اللاصقة داخل العين؟

يعتقد البعض أنه من الممكن أن تجرح العدسات اللاصقة العين أثناء وضعها للمرة الأولى، وتعتبر هذه المخاوف مبنية على عدم الفهم والحذر من لمس هذه المنطقة تمامًا، لكن بعد تعلم كيفية وضع وإزالة العدسات اللاصقة، يجد غالبية مستخدميها راحة وسهولة في هذه العملية.

4- الليزك أم العدسات اللاصقة؟

لا تعد عملية الليزك خيارًا مناسبًا للمراهقين، حيث وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سنا محددا لإجراء هذه العملية، والذي يبدأ من 18: 21 عامًا، حيث يتغير النظر عند المراهقين من عام لآخر، وبالتالي يفضل استخدام العدسات اللاصقة تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: ترتدي العدسات اللاصقة لأول مرة؟.. إليك هذه الإرشادات

5- كيف يتم تحديد العدسات اللاصقة المناسبة؟

يعمل الطبيب المختص على تحديد العدسات اللاصقة المناسبة بعد قياس هيكل عين الشخص ومشكلة النظر لديه وحجم الدموع بالعين من أجل وصف عدسات صحية ومريحة.

6- هل هناك أنواع للعدسات اللاصقة؟

هناك أنواع متعددة للعدسات اللاصقة حسب خصائصها، ويمكن أن تجمع الواحدة بين خصائص معينة مثل:

- خامة العدسات: تتنوع بين ناعمة أو صلبة نفاذة للغاز أو هجين.

- نفاذية الأكسجين: تسمح بعض العدسات بدخول مستويات أعلى من الأكسجين إلى القرنية، والبعض الأخر يسمح بمستويات أقل.

- ساعات الارتداء: هناك عدسات لاصقة محددة حظيت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لارتدائها طوال الليل، لكن العدسات اللاصقة اليومية يجب إزالتها قبل النوم أو الغفوة، كما تتوافر عدسات يمكن ارتدائها يوم واحد فقط أو أسبوعين أو شهر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية