خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف نتعامل مع «الأجسام العائمة» في سائل العين؟

10:47 ص الأربعاء 14 فبراير 2018
كيف نتعامل مع «الأجسام العائمة» في سائل العين؟

إعلان

كتب- وليد شعبان

«الشوائب العائمة» أو «العوامات» في السائل الزجاجي للعين.. تظهر كبقع صغيرة تنزلق إلى مجال الرؤية، ويستطيع المصاب بها رؤيتها بوضوح عند النظر لشيء ساطع، مثل ورقة بيضاء أو السماء الصافية.

ومع الوقت يمكن التعايش مع الأجسام العائمة وتجاهلها، وفقًا لموقع «ويبميد» الأمريكي، وقد يُلاحظ أنها في نقصان مع مرور الوقت، ونادرًا ما تسوء الحالة لدرجة الاحتياج لتدخل طبي.

أعراضها؟

سُميت بالعوامات أو الأجسام العائمة بسبب حركتها في العين وميلها للقفز بعيدًا عند محاولة التركيز في النظر إليها، وتأتي في أشكال مختلفة كثيرة، منها:

- نقاط سوداء أو رمادية.
- خطوط متعرجة.
- خيوط متشابكة، قد تكون على شكل عقدي وشفافة يمكن الرؤية من خلالها.
- خيوط العنكبوت.
- خواتم.


أسبابها؟

معظم العوامات بقع صغيرة من بروتين «الكولاجين»، وهي جزء من مادة تشبه الهلام في الجزء الخلفي من العين يسمى الجسم الزجاجي، وتتقلص ألياف البروتين التي تشكل الجسم الزجاجي مع التقدم في العمر، وصولًا إلى الأصداف الصغيرة التي تتجمع معًا وتصب ظلالها على شبكية العين، هذه الظلال هي العوامات.
وإذا رأى المصاب وميضًا، فذلك لأن الجسم الزجاجي سحب بعيدًا عن شبكية العين، وإذا حدث ذلك، يجب مراجعة طبيب العيون في لأسرع وقت ممكن.

يمكن أن تحدث هذه التغييرات في أي مرحلة عمرية، ولكن عادة ما تحدث بين سن 50 و 75 عامًا، ومن المرجح حدوثها في حالة الإصابة بقصر النظر، أو بعد إجراء جراحة إعتام العين.

وتشمل اضطرابات العين الخطيرة المرتبطة بالعوامات:

- انفصال الشبكية.
- الشبكية الممزقة.
- نزيف في الجسم الزجاجي.
-التهابات الجسم الزجاجي أو الشبكية الناجمة عن الالتهابات.
- أورام العين.

الهالة البصرية

تشبه العوامات ويمكن أن تصاحب الصداع النصفي، وعادة ما تستغرق بضع دقائق وقد تنطوي على الرؤية في كلتا العينين، ولكنها تنتهي تمامًا بعد وقت قصير.

عليك الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت:

- زيادة مفاجئة في عدد العوامات.
- ومضات من الضوء.
- فقدان الرؤية الجانبية.
- التغييرات التي تحدث بسرعة وتزداد سوءً مع مرور الوقت.
- ظهور عوامات بعد جراحة العيون أو صدمة العين.
- ألم في العين.

كيف تتعامل مع العوامات؟

الحميدة منها تقريبا لا تتطلب العلاج الطبي، وإذا كانت مزعجة يمكن إخراجها من مجال الرؤية بتحريك العين، ما يحرك السوائل حولها.
وإذا كان هناك الكثير من هذه العوامات لدرجة تمنع الرؤية، فقد يقترح طبيب العيون جراحة تسمى استئصال زجاجي واستبداله بمحلول الملح.

صحتك النفسية والجنسية