خدش القرنية قد يتحول لقرحة.. إليك الأعراض وطرق العلاج

09:32 م الأحد 29 يوليه 2018
خدش القرنية قد يتحول لقرحة.. إليك الأعراض وطرق العلاج

خدش القرنية

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

يحدث خدش القرنية نتيجة أمور بسيطة قد تعتقد أنها لا تسبب أي أذى للعين، لكنها في الواقع تتسبب في حدوث خدش على سطح القرنية الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بقرحة القرنية.. فما أعراض خدش القرنية وكيف يتم التعامل معه طبيًا؟

أسباب بسيطة

خدش القرنية يحدث نتيجة تعرض سطحها للاحتكاك، وفقًا لما يقوله الدكتور مصطفى نبيه، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحًا إمكانية أن يحدث نتيجة دخول حبات الرمل في العين أو احتكاك الظفر بسطح القرنية أثناء فرك العين مثلًا.

يضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن احتكاك القرنية بالظفر يعتبر أكثر أسباب خدش القرنية انتشارًا، ويكون الخدش بسيط جدًا لكن المشكلة تكمن في أنه يلتئم خلال ساعات لكن يعاود الظهور مرات أخرى بعد أسبوعين أو شهر وهكذا.

أعراض ومضاعفات

المصاب بخدش القرنية يعاني من بعض الأعراض، تتمثل في: عدم القدرة على فتح العين خاصة في الضوء، احمرار العين، إفراز الدموع، الشعور بالألم، تقلص في عضلات الجفن، الشعور بوجود جسم غريب في العين خاصة إذا كان الخدش بسيطا، وفقًا لـ«نبيه».

يوضح «نبيه» أن المضاعفات تحدث إذا كان المسبب للخدش ملوث، كفرع أو ورقة شجر مثلًا، حيث يتسبب في هذه الحالة في دخول ميكروبات للخدش، ما يؤدي إلى حدوث قرحة القرنية أو تكون صديد فيها، مشيرًا إلى أن زيادة الاحمرار والألم في العين بمرور الوقت بعد حدوث الخدش يكون مؤشرًا على أنه ملوث.

لا تهمل العلاج

يوصي «نبيه» بضرورة زيارة الطبيب عند التعرض لخدش القرنية لأي سبب، للتأكد من أنه لم يسبب أي مشاكل أخرى للعين، مشيرًا إلى أنه يتم فحص قاع العين عن طريق المصباح الشقي الذي يستخدم أنواع معينة من الصبغات.

أما عن العلاج، فيؤكد أستاذ طب وجراحة العيون أن خدش القرنية غير الملوث يشفى خلال ساعات باستخدام المضادات الحيوية، أما إذا كان ملوثًا ففي هذه الحالة لا بد من تحديد نوع الميكروب أولًا سواء من شكل القرحة أو أخذ عينة منها لفحصها، وقد يحتاج المريض إلى تناول مضادات فطرية بجانب المضادات الحيوية طالما أن الفرع المسبب للخدش كان ملوثًا، وربما تستدعي بعض الحالات اللجوء للكي الكيماوي أو الأشعة فوق البنفسجية لتطهير القرنية.

يتأكد الطبيب بعد التئام القرحة من إذا كانت تركت عتامة أم لا، فإذا كان يوجد عتامة على القرنية علاجها يكون إما عن طريق ترقيع القرنية أو الليزر حسب الحالة.

ينصح نبيه بعدم العبث في العين، أو ارتداء العدسات اللاصقة إلا بمعرفة الطبيب، لأنه قد يلجأ إلى تغطية القرنية بعدسة لاصقة كبديل عن القطن، لكن يجب ألا يلجأ المريض لاستخدامها من تلقاء نفسه، وغالبا لا تكون هناك حاجة لاستخدام القطرات المرطبة إلا إذا كان الخدش يلتئم ثم يعاود الظهور من فترة لأخرى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية