أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المياه البيضاء الخلقية تصيب حديثي الولادة.. هذه أعراضها

12:21 م الإثنين 27 أغسطس 2018
المياه البيضاء الخلقية تصيب حديثي الولادة.. هذه أعراضها

2018_4_27_18_52_34_641

كتب– مصطفى عريشة

المياه البيضاء الخُلقية أحد أكثر أمراض العيون شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة، ولها تأثيرات سلبية على النظر وقد تحتاج إلى تدخل جراحي لعلاجها.

أسباب الإصابة

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن أسباب الإصابة بالمياه البيضاء الخُلقية في العين مختلفة، منها عوامل وراثية أو إصابة الأم بفيروسات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويتم علاج المياه البيضاء بإزالتها إذا كانت تؤثر على النظر.

وأضاف مأمون، أن المياه البيضاء واحدة من العيوب الخلقية الشائعة التي تصيب عيون الأطفال، وتؤدي إلى حدوث مضاعفات في حال عدم التعامل معها بجدية وعلاجها مبكرًا.

الأعراض

- تحول لون حدقة العين من الأسود إلى الأبيض.

- اهتزاز عين الطفل فلا يتمكن من تثبيت النظر على شيء معين.

- ضعف النظر في العينين، وعدم رؤية الأشياء.

- إصابة العين بالحَول.

وأكد مأمون، أنه في بعض الأحيان لا تلاحظ الأم وجود أية أعراض وفي هذه الحالة تكون المياه البيضاء في عين واحدة وتعمل العين الثانية جيدًا، وتكون العين التي ظهرت بها المياه البيضاء مصابة بالحَول.

العلاج

أوضح أستاذ جراحة العيون، أنه لا يتم التعامل مع المياه البيضاء الخُلقية عند الأطفال في كل الحالات فهناك بعض الحالات التي لا تؤثر المياه البيضاء على النظر ولا نلجأ لعلاجها، أما الحالات الصعبة فيتم التعامل معها من خلال التدخل الجراحي وإزالة المياه من العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية