أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما وظيفة العدسات بعد إزالة المياه البيضاء؟

10:04 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
ما وظيفة العدسات بعد إزالة المياه البيضاء؟

كتب– مصطفى عريشة

يحتاج بعض المرضى لزرع عدسات داخل العين بسبب إصابتهم بالمياه البيضاء التي تسبب مشكلات في الرؤية، وتختلف أنواع العدسات حسب احتياج المريض وتطور العدسات مع مرور الوقت.

يقول الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن المياه البيضاء سحابة تتكون على العين، وعندما نزيل تلك السحابة دون وضع عدسة مكانها يحدث مشكلة في الرؤية.

يضيف الهباق، أن المريض يحتاج لارتداء نظارة في حالة وجود مياه بيضاء على عينه، والعدسة وظيفتها تجميع الأشعة على شبكية العين فتؤدي لوضوح الرؤية بدلًا من النظارة.

في بداية الأمر استُخدمت العدسة الصلبة، وكان يتم وضعها في قاع العين لتحل محل المياه البيضاء، وتطور الأمر ومع ظهور أجهزة حديثة لإزالة المياه البيضاء من العين من خلال فتحة صغيرة جدًا باستخدام الموجات فوق الصوتية حدث تطور أخر في نوع جديد من العدسات.

يشير الهباق، إلى أنه تم استبدال العدسة الصلبة بعدسة أخرى تسمى العدسة اللينة يتم طيها وتدخل من فتحة 3 ملي ويتم تثبيتها داخل العين من خلال استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، ومع الوقت تم اختراع عدسة تجعل المريض يرى الأشياء القريبة والبعيدة على عكس العدسة اللينة التي تجعل الرؤية واضحة عن بُعد فقط.

يؤكد الهباق، أنه بعد ذلك ظهرت عدسات «المالتي فوكل»، ولكن نتج عنها عدة مشكلات مثل الزغللة في العين، وانتهى الأمر باختراع عدسة «التراي فوكل» جعلت المريض يرى الأشياء القريبة والبعيدة بارتياح شديد جدًا وهي آخر تكنولوجيا في مجال عدسات العين بالنسبة للمصابين بالمياه البيضاء.

يلفت أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن هناك أنواع أخرى من العدسات للأشخاص اللذين لا يصلح لهم إجراء عملية تصحيح الإبصار «الليزك»، وغالبًا ما تكون مقاسات القرنية لديهم غير طبيعية وتمنعهم تلك المشكلة من إجراء العملية وتسبب لهم مشكلات كبيرة ومضاعفات في القرنية حال إجرائها تصل إلى الإصابة بالقرنية المخروطية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية