خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البقع الحمراء في بياض العين تشير لمشكلة خطيرة؟

05:59 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
هل البقع الحمراء في بياض العين تشير لمشكلة خطيرة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

في بعض الأحيان نلاحظ وجود بقع حمراء أو ما يشبه التجمع الدموي في بياض العين، وربما تشير هذه البقعة إلى مشكلة صحية ما تتطلب العلاج خاصة إذا صاحبها أعراض أخرى.. فما أسبابها؟

الدكتور محمد فخري، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب القصر العيني، أوضح أن البقع الحمراء التي تظهر في بياض العين لها أكثر من سبب، في بعض الحالات ترتبط بوجود نزيف تحت الملتحمة، وفي حالات أخرى ترجع إلى وجود تجمع واحتقان للأوعية الدموية.

أشار فخري، إلى أن نزيف تحت الملتحمة له أسباب متعددة، منها اصابة الرأس وحدوث نزيف في قاع الجمجمة، أو اصابة مباشرة للعين بالكرة أو ظفر مثلًا، أو نتيجة لارتفاع سيولة الدم التي تصاحب أمراض الكبد أو مع أدوية السيولة لمرضى القلب أو بسبب ارتجاع مفاجئ وحاد في ضغط الدم أو حدوث التهاب بملتحمة العين يؤدي إلى احتقان ثم نزيف.

أما بالنسبة لتجمع الأوعية الدموية، قال أستاذ طب وجراحة العيون إنه في الغالب يكون بسبب التهابات الملتحمة الرمدية والحساسية، وفي هذه الحالة يصاحب البقع الحمراء الموجودة في بياض العين أعراض أخرى هى: حرقان أو دموع بالعين يصاحبها إفرازات، مشيرا إلى أن الأعراض المصاحبة تختلف باختلاف السبب.

التخلص من البقع الحمراء في العين يعتمد على معرفة الأسباب وعلاجها، فمثلا لابد من معالجة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث نزيف تحت الملتحمة مع استخدام قطرات ملطفة تخفف الاحساس بالاحتكاك وقطرات قابضة للأوعية الدموية، ولو تمت معالجة السبب عادة ما يزول النزيف بدون أي أثر في فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، وفقًا لما ذكره فخري.

أضاف فخري، أن البقع الحمراء الناتجة عن تجمع الأوعية الدموية تُعالج عن طريق القطرات القابضة للأوعية الدموية، مشددًا على ضرورة التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة ظهور مثل هذه البقع في العين.

صحتك النفسية والجنسية