أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض تهدد صحة عينيك.. احرص على الكشف الدوري

11:00 م الإثنين 18 فبراير 2019
5 أمراض تهدد صحة عينيك.. احرص على الكشف الدوري

فحص العين

كتب– مصطفى عريشة

الإصابة ببعض الأمراض، كالسكري والإنيميا، تهدد صحة العين بسبب التأثيرات السلبية المصاحبة لهذه الأمراض، ما يحتاج المتابعة مع طبيب العيون بشكل دوري حتى لا تحدث مضاعفات، خاصة مع الإصابة بالأمراض التالية:

الفشل الكلوي

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفشل الكلوي يقلل القدرة على رؤية الألوان، لكنه لا يسبب ضعفًا شديدًا في النظر، كما أنه يقلل وظيفة العصب البصري ويجعل القدرة على تحليل الألوان أقل، وربما يحدث ضعفًا بسيطًا في النظر، ولن تحدث مشكلة كبيرة في النظر طالما أن المريض تحت المتابعة ويتلقى أوجه الرعاية الكاملة.

الأنيميا

أكد أستاذ طب وجراحة العيون، أن الأنيميا لا تؤثر بشكل كبير على العين إذا كانت بدرجات بسيطة، لكن الأنيميا الشديدة خطيرة لأنها تسبب النزيف والارتشاحات في الشبكية وبعض الحالات تحدث لها تأثيرات دائمة.

لفت مأمون، إلى أن الأنيميا الشديدة تسبب ضعف نظر دائم نتيجة حدوث النزيف في الشبكية، وهي حالات قليلة وغير شائعة، أما الأنيميا البسيطة لها تأثيرات أقل في حالات الانخفاض البسيط لنسبة الهيموجلوبين في الدم.

أوضح مأمون، أن أعراض تأثير الأنيميا على العين تتمثل في ظلام مفاجئ للعين، أو عدم التركيز في الصورة، أو فقدان التركيز في الهاتف المحمول وكل هذه حالات إجهاد وصعوبة إدراك في الصورة، أما تلف العين نفسها يحدث مع الأنيميا الشديدة.. علاج تلك المشكلات يتم من خلال علاج الأنيميا حسب السبب.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 إجراءات بسيطة تحافظ على صحة العين

السكري

السكري من النوع الأول يسبب نزيف في قاع العين للسيدات الحوامل، كما أنه يسبب تلف الأوعية الدموية واعتلال الشبكية والمياه البيضاء والزرقاء بشكل عام لمرضى السكري، لذا يجب إجراء الكشف الدوري كل 3 أشهر للكشف على قاع العين، فمن الممكن حدوث تدهور في حالة العين خلال الأشهر الـ9 للحمل بشكل يمثل خطورة على المريضة.

ذكر مأمون، أن هناك بعض التغيرات التي تحدث للعين بالنسبة للسيدات الحوامل غير المريضات بالسكر، وذلك نتيجة لاضطراب الهرمونات، وتجعل السيدات لا يتحملن وضع العدسات اللاصقة، لافتًا إلى أن هناك بعض المشكلات التي تواجه السيدات الحوامل ومن بينها التأثيرات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، والتعرض لبعض التغيرات في العين، مشيرًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل قد يسبب تورم للعين، ويصاحبه صداع ودوار، ويجب متابعة الطبيب للاطمئنان على الحالة والتأكد من عدم وجود أي مشكلات.

الغدة الدرقية

الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، قال إن علاقة الغدة الدرقية بأمراض العيون وثيقة للغاية، وهناك تأثير مباشر لمشكلات اضطراب الغدة الدرقية على العيون.

أضاف شلش، أن الجحوظ من أشهر تأثيرات اضطراب الغدة الدرقية على العين، وبعد ضبط وظائف الغدة الدرقية أو إجراء جراحة وإزالتها ربما يؤدي ذلك إلى زيادة جحوظ العين.

أكد شلش، أن الإصابة بالغدة الدرقية تسبب ارتفاع ضغط العين وضعف عضلات العين ولا تُغلق عين المريض جيدًا وهو نائم، ما يؤدي إلى الإصابة بقرح القرنية.

أمراض الكبد

تؤدي بعض الأمراض إلى اصفرار بياض العين ومن بينها تليف الكبد والإصابة بالتهاب الكبد الوبائي بأنواعه، A، B ، C، بالإضافة لالتهابات البنكرياس والقولون، وفقًا لموقع "ميديكال نيوز توداي".

قد يهمك أيضًا: هل يشير اصفرار العين إلى مشكلات صحية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية