أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة الهالات السوداء حول العين بأمراض الجيوب الأنفية؟

08:27 م الثلاثاء 19 فبراير 2019
ما علاقة الهالات السوداء حول العين بأمراض الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية

كتبت- أسماء أبو بكر

الهالات السوداء حول العين من المشكلات الجلدية التي تؤرق الكثير من الأشخاص، لأنها تجعل الوجه يبدو شاحبًا وتحول دون التمتع بإطلالة مميزة، والتخلص منها يتطلب معرفة سببها الرئيس وعلاجه.. فهل أمراض الجيوب الأنفية أحد أسباب ظهور الهالات السوداء أسفل العين؟

علاقة الهالات السوداء بأمراض الجيوب الأنفية

الدكتور سمير فتحي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، قال إن مشكلات والتهابات الجيوب الأنفية قد يصاحبها نقصًا في الأكسجين الواصل لها نتيجة انسداد الأنف، وبالتالي قد يسبب ذلك اسمرار خفيف أسفل العين.

اقرأ أيضًا: مشاكل ما حول العين متعددة.. هكذا تتخلص منها

أضاف فتحي، أن الميكروب الموجود في الجيوب الأنفية والذي أدى لالتهابها، قد يكون شديدًا وله آثار سامة تؤثر على كمية الأكسجين التي تصل للجيوب الأنفية، والجلد الموجود أسفل العين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغير لونه إلى حد ما.

أمراض الجيوب الأنفية لا تسبب الدرجات الشديدة من الهالات السوداء أسفل العين، هذا ما أكده استشاري الأنف والأذن والحنجرة، مشددًا على ضرورة زيارة طبيب مختص لمعرفة سببها، خاصة أنها في بعض الأحيان ترتبط بأمراض القلب والدم، وهذه الهالات تكون مؤشرًا على عدم وصول الدم بكمية كافية للمنطقة أسفل العين أو نتيجة نقصان الأكسجين الموجود فيه.

الهالات السوداء أسفل العين المرتبطة بمشكلات الجيوب الأنفية لا تظهر إلا إذا كان الميكروب قويًا أو الشخص المصاب ضعيف المناعة أو لطول مدة الإصابة بمشاكل الجيوب الأنفية، وفقًا لفتحي، مشيرًا إلى أن وجود ازرقاق أسفل العين في صورة خط غالبًا ما يرتبط بوجود شرخ أو كسر في عظمة الأنف، نتيجة التعرض لصدمة أو خبطة فيها.

أوضح فتحي، أن الهالات السوداء لا تكون العرض الأول لحساسية الأنف أو الجيوب الأنفية، بل يعاني الشخص من أعراض أساسية كانسداد الأنف، انسداد فتحات الجيوب الأنفية وتجمع الإفرازات داخلها، مسببة صداع وإفرازات ملونة.

إلا أن الدكتور أحمد هاني، أستاذ الأمراض الجلدية بطب القصر العيني، أكد عدم وجود علاقة بين الهالات السوداء أسفل العين والإصابة بحساسية الأنف أو مشاكل الجيوب الأنفية، مضيفًا أن الهالات السوداء ترتبط في حوالي 90% من الحالات بعوامل وراثية، أو ترجع إلى أحد العوامل التي تزيد فرص ظهورها، هي:

- الإرهاق.

- السهر أو عدم الحصول على قسط كاف من النوم.

- التدخين.

رأى الدكتور محمد عيد، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أن حساسية الأنف والجيوب الأنفية لا تسبب هالات سوداء حول العين إلا في الحالات الشديدة جدا من الحساسية والالتهاب، وهى تعتبر حالات نادرة، مضيفا أن الهالات السوداء حول العين غالبا تنتج عن أمراض الكبد والكلى أو الجهاز الهضمي أو الفشل التنفسي أكثر من الأنف والأذن.

اقرأ أيضًا: التهابات الجيوب الأنفية قد يسبب جحوظ العين.. انتبه لهذه الأعراض

علاج الهالات السوداء

التخلص من الاسمرار الخفيف الموجود أسفل العين نتيجة الإصابة بالتهابات أو حساسية الجيوب الأنفية، يستلزم علاج السبب الرئيس، وفقًا لما أكده فتحي، مشددًا على ضرورة علاج الأعراض الأولية للجيوب الأنفية كانسداد الأنف أو غيره، لأن ذلك يحول دون حدوث مضاعفات.

اتفق هاني، في أن علاج الهالات السوداء أسفل العين يتطلب معرفة السبب الرئيسي وعلاجه، مع ضرورة الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم وتجنب التدخين قدر الإمكان واتباع تعليمات الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية