أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الليزر التجميلي تهدد عينيك بمخاطر متعددة.. هذه النظارة تحميك

02:03 م الإثنين 11 مارس 2019
الليزر التجميلي تهدد عينيك بمخاطر متعددة.. هذه النظارة تحميك

نظارة الحماية من الليزر

كتبت – أميرة عبد الرازق:

عندما تذهب الفتاة إلى إجراء جلسات تجميلة بالليزر أو إزالة الشعر، يطلب منها الطبيب ارتداء نظارة داكنة على العين للحفاظ عليها من أشعة الليزر، فما فائدة هذه النظارة.. وهل يمكن أن تسبب بعض أشعة الليزر أضرار على العين؟

بعض أنواع الليزر أو الموجات الضوئية المعينة من الممكن أن تؤذي عدسة العين، وذلك حسب نوع الليزر المستخدم، فالليزر نفسه يستخدم لعلاج بعض الحالات في العين. وإذا كانت الأشعة فوق الحمراء أو تحت البنفسجية فستضر العين لا محالة، بحسب ما يوضح استشاري العيون الدكتور ياسر عبد العال.

أضرار تسببها أشعة الليزر على العين:

المياه البيضاء

من الممكن أن تسبب أشعة الليزر حدوث المياه البيضاء على العين، وهي عبارة عن عتامة في عدسة العين تسبب تشوش الرؤية والزغللة وعدم القدرة على تمييز الأشكال والألوان وأحيانا يصل الأمر إلى انعدام الرؤية الكامل في حالات متقدمة.

ولا يتم علاج المياه البيضاء إلا عن طريق الجراحة، سواء بالموجات الصوتية أو الليزر، والذي يتم من خلل إزالة عدسة العين المعتمة وزرع عدسة جديدة، بحسب استشاري طب وجراحة العيون.

حروق في الشبكية

تحدث حروق الشبكية بسبب أشعة الليزر التي يتم تسليطها على العين، وهي حالة نادرة كما يصفها "عبد العال". وإذا حدث هذا الحرق في أطراف الشبكية فلن يشعر به المريض، ولكن إذا أصاب الشبكية بدرجة كبيرة، فيؤدي إلى ضعف شديد في النظر.

علاج حروق الشبكية الأولية التي تسبب تورم والتهابات في الخلايا يتم من خلال استخدام القطرات، وفي حالة حدوث مضاعفات تصل إلى حد تهالك الشبكية، لن يكون العلاج مُجدي.

تقرحات القرنية

من أعراض تقرحات القرنية الألم الشديد وكثرة الدموع ووحدوث وخز في العين، ويعالج باستخدام القطرات والمراهم وتغطية العين.

ويحذر استشاري العيون من الذهاب لمراكز تجميل تستخدم أنواعا رديئة من هذه النظارات، لأنها قد تؤدي للإصابة بالمشكلات سالفة الذكر.

اقرأ أيضا: هل تسبب ألعاب الليزر الإصابة بالعمى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية