أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بـ"رعشة" في الجفن .. إليك الأسباب والعلاج والمضاعفات

11:19 ص الأحد 16 يونيو 2019
تشعر بـ"رعشة" في الجفن .. إليك الأسباب والعلاج والمضاعفات

أسباب رعشة العين

كتبت- آلاء نبيل

رعشة الجفن عبارة عن تشنج لا إرادي يحدث في عضلات الجفن، وعادة يشعر به الأشخاص في الجفن العلوي، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالرعشة في الجفون السفلية والعلوية، وغالبًا ما تكون هذه الرعشة بسيطة للكثير من الأشخاص.

ويستعرض «الكونسلتو» السبب وراء الرعشة التي تصيب جفن العين، وفقًا لموقع health line، وتتمثل في:

هناك بعض الحالات التي قد تعاني من رعشة بسيطة بالجفن العلوي أو السفلي أو الأثنين معًا، لكن تكون بسيطة أي لا تؤثر على العين، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من رعشة العين بدرجة قوية وقد تصل إلى إغلاق العين بشكل تام، وقد تصل لعدة أيام، وهي لا تكون مؤلمة ولا تحتاج إلى علاج.

تشير رعشة الجفن بالعين كتحذير أو علامة لحدوث اضطراب مزمن في الحركة، خاصة في حالة أنها كانت مصاحبة لبعض الرعشات الأخرى في الوجه، أو الشعور بحركات غير ارادية بالوجه.

ما هي الأسباب وراء رعشة الجفن؟

  • ظهور إحمرار بالعين.

  • تعرض العين إلى الإجهاد.

  • عدم النوم لساعات كافية.

  • التعرض إلى مجهود بدني قوي.

  • قد تكون آثار جانبية لدواء معين.

  • التعرض لضغط عصبي.

  • تناول الكافيين.

  • تناول الكحوليات.

  • التدخين.

الحالات المزمنة من رعشة جفن العين

في حالة الإصابة بالرعشة المزمنة في جفن العين، التي قد تؤثر على صحة العينين، ولم يتم التعرف على السبب وراء كونها مزمنة لكن التعرض إلى هذه الحالات يجعلها أكثر سوءًا، والتي تشمل التهابات الجفون، إصابة الملتحمة بالالتهابات، ظهور جفاف العينين، التعرض إلى عوامل البيئة المختلفة التي تحفز العين، مثل الرياح والنظر للشمس، والأتربة وملوثات الجوى.

المضاعفات

عادة ما تتطور في مرحلة البلوغ إلى منتصف العمر، وقد تتسبب في ظهور بعض المضاعفات والتي تتمثل في عدم وضوح الرؤية، ظهور الحساسية تجاه الأضواء، تعرض الوجه إلى التشنجات.

متى يجب زيارة الطبيب عند الشعور برعشة الجفن؟

من النادر أن تكون رعشة العين خطيرة بدرجة كبيرة حتى تجعلنا نتوجه للطبيب، لكن يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ظهور إحمرار و تهيج بالعين، ظهور إفرازات غير طبيعية من العين، حدوث تدلي في الجفن العلوي، ظهور انتفاخ بالعين، إغلاق العين بصورة غير طبيعية، استمرار الرعشة لمدة طويلة تصل إلى الأسابيع، في حالة الشعور ببعض المشكلات الصحية الغير إرادية بالوجه.

الوسائل العلاجية لرعشة الجفن

لا تحتاج رعشة جفن العين في العادة إلى علاج وتختفي بعد مرور عدة أيام قليلة، لكن يكون العلاج وفقًا للسبب أي في حالة التعرض إلى الإجهاد لا بدّ من الإبتعاد عنه، وتقليل تناول الكافين والتوقف عن التدخين، ويجب النوم لعدد ساعات كافية خلال اليوم لراحة العين، وتجنب جفاف العين من خلال استخدام بعض القطرات المرطبة لها، وفي حالات الرعشة المزمنة التي تصل إلى أشهر يتم تلقي البوتكس، وهناك بعض الحالات التي تتطلب تدخل جراحي للتخلص من بعض العضلات والأعصاب الموجودة بالجفون.

طرق منع التعرض لتشنجات جفن العين

1- النوم لساعات كافية.

2- تقليل نسبة الكافيين التي تتناولها.

4- الإبتعاد عن التوتر والضغط العصبي.

5- تناول الماء التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والعين.

6- عدم النظر تجاه الشمس بشكل مباشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية