بعضها خطير.. 6 أمراض تصيب العين بعد الأربعين

03:13 م الأربعاء 24 يوليه 2019
بعضها خطير.. 6 أمراض تصيب العين بعد الأربعين

امراض تهدد العين في الشيخوخة

إعلان

كتبت-نورهان أشرف:

مع التقدم في العمر، والوصول لسن الشيخوخة يصاب الإنسان بضعف النظر، وقد يعاني من مشكلات أخرى في العين بسبب الأمراض المزمنة وغيرها من العوامل التي تؤثر على صحته.

ويؤثر التدخين، والإصابة بمرض السكري على العين والتهابات الأعصاب على العين، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية 6 أمراض تصيب العين بعد سن الأربعين، وذلك وفقًا لموقع Everyday health.

1- إعتام عدسة العين

يصاب كبار السن في مرحلة الشيخوخة بإعتام عدسة العين، لأن البروتينات الموجودة في العين تبدأ البروتينات في التجمع بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم خلال تلك المرحلة العمرية، كما يساهم التدخين ومرض السكري في الإصابة بإعتام عدسة العين، ويُعالج إعتام عدسة العين من خلال إجراء عملية جراحية بسيطة وسريعة وغير مؤلمة.

2- الضمور البقعي

تُسبب هذه الحالة تلف بقعة العين، وتؤدي لعدم قدرة العين على رؤية الأشياء بوضوح، وتحدث تلك الحالة بسبب تسرب الأوعية الدموية من تحت شبكية العين، مما يسبب الضرر للرؤية المركزية.

ووفقًا للأطباء فإن هناك نوعان من الضمور البقعي هما، الجاف والرطب، ويصاب الضمور البقعي 10 % من الأشخاص حول العالم، ويتم علاجه عن طريق الحقن بالعقاقير، أوبالليزر.

3- اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية السكري بسبب تلف الأوعية الدموية في المنطقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العينين، وتظهر الأعراض اعتلال الشبكية على العين ومن أبرزها:

-مشاكل طفيفة في الرؤية.

-صعوبة الرؤية من مسافات بعيدة.

-فقدان البصر والعمى عند تفاقم مرض السكري.

وتعالج عن طريق استئصال الزجاجية وهي مادة شبيهة بالهلام في منتصف العين، أو إزالة الندبات التي تتشكل في العين بالحقن بالليزر، لتقليل الالتهاب ووقف نمو الأوعية الدموية.

أقرأ أيضًا:تصل لفقدان البصر.. أمراض تهدد عينك بعد الأربعين

4- طول النظر الشيخوخي

مع التقدم في العمر، يصاب معظم الأشخاص بطول النظر الشيخوخي، وتقدر الإحصائيات المختلفة أن هناك ما يقرب من 2 مليار شخص في العالم مصابون به، وتظهر عليه بعض الأعراض، أبرزها:

-إجهاد العين.

-صداع ودوخة.

-عدم القدرة على القراءة بدون نظارة طبية.

-حساسية الضوء وضبابية الرؤية.

قد يهمك:طول النظر الشيخوخي.. ماذا يحدث لعينك بعد الأربعين؟

5- الجلوكوما

تحدث الجلوكوما بسبب زيادة الضغط داخل العين، وتؤدي لتلف في العصب البصري، وقد تؤدي إلى فقدان الرؤية المحيطية، والعمى.

ويتم علاج هذه الحالة عن طريق خفض الضغط داخل العين بالقطرات الموضعية أو الجراحة.

6-جفاف العين

يعاني كبار السن من جفاف العين، نتيجة قلة الدموع في العين، وهذا يؤثر على الرؤية بشكل كبير، ويُسبب الشعور بعدم الراحة في العين والشعور بالحرقة، وتساعد الدموع الاصطناعية في تخفيف هذه الأعراض والحفاظ على الرؤية بشكلٍ أوضح.

قد يهمك ايضًا:اكتشاف علاج جديد لمرض جفاف العين الشديد



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية