أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يؤدي انفصال الشبكية إلى فقدان البصر؟.. طبيب يوضح

05:23 م الجمعة 22 أكتوبر 2021
هل يمكن أن يؤدي انفصال الشبكية إلى فقدان البصر؟.. طبيب يوضح

انفصال شبكية العين

كتب - صابر نجاح:

انفصال الشبكية مشكلة صحية خطيرة، تحدث عندما تنفصل الشبكية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين، وتفقد امداداتها من الدم والأعصاب، وعندها يرى المصاب أضواء وامضة وبقع سوداء متبوعة بعدم وضوح الرؤية، لكن هل يمكن أن تسبب في فقدان البصر بشكل تام؟.

أسباب انفصال الشبكية

أوضح الدكتورعثمان زكري، أستاذ جراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، أن انفصال الشبكية يعني ابتعادها عن طبقة المشيمية، مؤكدًا أن ذلك يكون بسبب قطع في الشبكية، أو شد وضغط عليها، أو التهاباتها، وبشكل ما يؤدي ذلك إلى نفاذ السائل الزجاجي الموجود أسفل الشبكية، مما قد يبعده عن المشيمية مسببًا القطع.

اقرأ أيضًا: أسباب انفصال الشبكية وطرق الوقاية منه وعلاجه

وأضاف زكري، أن أسباب انفصال الشبكية قد تشمل التعرض لكدمة مباشرة في العين، فضلًا عن احتمالية حدوث تليف أمام الشبكية بشكل يبعدها عن المشيمية، مشيرًا إلى أن مرضى السكري هم أكثر الفئات المعرضة لحدوث ذلك، نتيجة النزيف الذي يتحول إلى نزيف ليفي يضغط على الشبكية مسببًا الانفصال.

أعراض انفصال الشبكية

استعرض زكري، أعراض انفصال الشبكية، التي تشمل حدوث تأثر واضح في مركز إبصار المريض، بشكل قد يعرضه إلى فقدان البصر بشكل تام، نتيجة حدوث ضمور حاد في الشبكية والعصب البصري للعين.

قد يهمك: طبيب يوضح أهميته والفئات الأكثر احتياجًا له سنويًا

علاج انفصال الشبكية

يضيف أستاذ جراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، أن علاج انفصال الشبكية يكون من خلال التدخل الجراحي، لإزالة المياه الموجودة تحت الشبكية، وإعادة تثبيتها بالليزر، مضيفًا أنه في حالات أخرى يتم حقن غاز مخصص داخل العين، كما يمكن العلاج بالتبريد، مشددًا على ضرورة علاج انفصال الشبكية بشكل سريع، تجنبًا للإصابة بفقدان البصر بشكل كامل.

كما ينصح مرضى قصر النظر الشديد بعدم التعرض لأي من الأسباب التي تؤدي إلى انفصال الشبكية، خاصة الكدمات، مع ضرورة المتابعة مع طبيب متخصص بشكل دوري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية