أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 ألوان غريبة لبياض العين.. هل لها دلالات خطيرة؟

11:23 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021
4 ألوان غريبة لبياض العين.. هل لها دلالات خطيرة؟

بياض العين

كتبت - هدى عبد الناصر:

يمكن الاعتماد على بياض العين، للكشف عن مدى سلامة الصحة العامة، لأن تغير لونه قد يكون مؤشرًا خطيرًا على الإصابة ببعض الأمراض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" ألوان بياض العين ودلالاتها، وفقًا للمعلومات المنشورة بموقع الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

اقرأ أيضًا: 4 ألون غريبة للعين.. هل يمكن تغييرها؟

ألوان بياض العين ودلالاتها

1- اللون الأصفر

يرتبط ظهور بقع صغيرة في بياض العين، يميل لونها إلى الأصفر، بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس أو دخول الأتربة في العين.

وإذا لم يتم علاجها، من الوارد أن تتطور إلى الإصابة بمرض يسمى عين راكب الأمواج، تكمن خطورته في أنه يؤثر سلبًا على القرنية، لدرجة قد تصل لفقدان النظر.

بينما تغيُّر بياض العين بالكامل للون الأصفر يدل على الإصابة باليرقان، الناتج عن تراكم مادة البيليروبين في الدم، نظرًا لعدم قدرة الجسم على تصريفها بشكل صحيح، لوجود مشكلة ما في الكبد أو البنكرياس أو المرارة.

قد يهمك: هل يشير تغير لون بياض العين لمشكلة صحية؟

2- اللون البني

يشير هذا اللون إلى زيادة مستوى الصبغة البنية المسماه بالميلانين، وهي مشكلة لا تستدعي القلق، كل ما تفعله هي إظهار نقط بنية في بياض العين، تشبه الوحمة أو النمش.

ولكن في حال ظهورها بشكل مفاجئ، يجب زيارة الطبيب المختص، لاحتمالية أن تكون دليلًا على نمو خلايا سرطانية في العين.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. اصفرار العين يكشف إصابتك بمرض خطير في الكبد

3- اللون الأحمر

تختلف دلالة تحوّل بياض العين إلى اللون الوردي من شخص لآخر، حسب شكل الاحمرار، كما هو موضح فيما يلي:

- بقع وردية: تنذر بنزيف تحت الملتحمة.

- العين الدامية: تنتج عن توسع الأوعية الدقيقة في الملتحمة، بسبب الحساسية أو جفاف العين أو التعرض للأدخنة أو العدسات اللاصقة أو التهاب الملتحمة.

ومن الضروري استشارة طبيب العيون، إذا استمرر احمرار بياض العين لفترة طويلة، لأنه في هذه الحال قد يكون عرضًا للإصابة بالتهاب القزحية أو الجلوكوما.

اقرأ أيضًا: منها الغبار وأشعة الشمس.. 15 سببًا لاحمرار العين

4- اللون الرمادي أو الأزرق

يمكن أن تظهر بقعة يتراوح لونها بين الأزرق والرومادي في بياض العين بعد الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية، مثل مينوسكلين، وهو مضاد حيوي فعال في علاج الالتهابات.

بالتالي، لا بد من مراجعة الطبيب المعالج فور اكتشاف هذا العرض الجانبي، لمعرفة ما إذا كان هناك خطورة منه على العين واستبدال الدواء المسبب له بعقار آخر.

قد يهمك: هل يمكن أن يتغير لون العينين مع تقدم السن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية