خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

6 أمراض تصيب العين يمكن علاجها بعسل النحل.. إليك طريقة استخدامه

05:06 م الأربعاء 03 مارس 2021
6 أمراض تصيب العين يمكن علاجها بعسل النحل.. إليك طريقة استخدامه

فوائد عسل النحل لصحة العين

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتقد البعض أن عسل النحل يساعد فقط على التئام الجروح وعلاج الحروق، مع العلم أن خصائصه العلاجية تشمل أيضًا علاج بعض المشكلات الصحية التي تصيب العين.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز أمراض العيون التي يعالجها عسل النحل، وفقًا لموقع "Health Line".

1- التهاب القرنية والملتحمة

في دراسة شملت 60 شخصًا، وجد الباحثون أن عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في علاج التهاب القرنية والملتحمة، بفضل خصائصه المضادة للجراثيم.

ويطلق على التهاب القرنية والملتحمة اسم "متلازمة العين الجافة"، لأنه يمنع الغدد الدمعية من إفراز الدموع اللازمة لترطيب العين، مما يؤدي إلى احمرارها والشعور بألم فيها، بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الضوء وضبابية الرؤية.

2- قرح القرنية

يمكن الاعتماد على عسل النحل لعلاج قرح القرنية، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات وقدرتها على مكافحة العدوى المسببة لهذا المرض.

وقرح القرنية، هي عبارة عن ندوب تظهر على سطح العين الخارجي من الناحية الداخلية، نتيجة لإصابة القرنية بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو طفيلية، وتشمل أعراضها "احمرار العين وإفراز الدموع باستمرار وضبابية الرؤية وحكة العين والشعور بألم حاد في العين عند النظر للضوء".

اقرأ أيضًا: الملاعق المعدنية تفقد عسل النحل قيمته الغذائية.. إليك بدائلها الصحية

3- التهاب جفن العين

أظهر عسل النحل فعالية كبيرة في علاج التهاب جفن العين، عند اختباره على 6 أرانب يعانون من هذا المرض، حيث ساهم في تحسين حالتهم بشكل ملحوظ.

ولكن لا يزال عسل النحل بحاجة لمزيد من الدراسات على البشر، لمعرفة ما إذا كان يعالج هذه المشكلة بالفعل أم لا.

وتحدث الإصابة بالتهاب جفن العين، نتيجة لقلة إفراز الغدد الموجودة على حواف الجفون للمركب الدهني المسئول عن منع التبخر السريع للدموع وتشحيم حركة الجفون.

4- جفاف العين

يساهم عسل النحل في تخفيف الأعراض المصاحبة لجفاف العين، مثل الاحمرار وعدم الشعور بالراحة، بحسب دراسة أجريت على 144 شخص.

ويحدث جفاف العين، نتيجة لتوقف الغدد الدمعية عن إنتاج الدموع اللازمة لترطيب العين، وإذا لم يتم علاجها فور اكتشاف أعراضها، قد تصبح حالة مزمنة.

قد يهمك: ما الكمية المتاح تناولها من العسل في اليوم؟.. أطباء يوضحون

5- التهاب الملتحمة

يعمل عسل النحل على محاربة البكتيريا المسببة للالتهاب الملتحمة ومنعها من الانتشار، فضلًا عن دوره الفعال في تخفيف تهيج العين المصاحب له، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات.

6- تجاعيد العين

لعسل النحل باع طويل في مجال تجميل البشر، لذلك، فهو من المستحضرات الطبيعية المناسبة للتخلص من التجاعيد التي تظهر أسفل العين، بسبب التقدم في العمر والتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة والتدخين ونقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.

قد يهمك: 7 فوائد مختلفة لشمع عسل النحل

كيفية استخدام عسل النحل للعين

غسول للعين

قم بإذابة عسل النحل في كوب من الماء الدافئ، واتركه حتى يبرد تمامًا، ثم استخدمه كغسول للعين.

قطرة للعين

قم بإذابة عسل النحل جيدًا في كمية مناسبة من الماء المغلي المقطر، ثم ضعه في قطرة، واستخدمه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

تطبيق موضعي

قم بدهن القليل من عسل النحل أسفل العين، ولا بأس بإضافة زيت جوز الهند إليه، لإمداده بالدهون الصحية التي تساعد على ترطيب البشرة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية