أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هي أهم فحوصات العين؟

05:16 م الأحد 02 أكتوبر 2022
ما هي أهم فحوصات العين؟

فحص العين

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتاج العين في مختلف المراحل العمرية إلى الفحص بين حينٍ وآخر، للكشف المبكر عن الأمراض التي قد تصيبها، وعلاجها سريعًا قبل تفاقهم لمشكلات أكثر خطورة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أهم فحوصات العين، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: فحص العين ضروري في هذه الحالات

فحوصات العين

1- الفحص السريري

عند زيارة طبيب العيون، يبدأ بفحص العين سريريًا، ثم يطرح أسئلة على المريض حول التاريخ العائلي المرضي ومدى قوة النظر لديه والقطرات التي يداوم على استعمالها.

علاوة على ذلك، يحرص طبيب العيون أيضًا على سؤال المريض عن ما إذا كان مصابًا بأحد الأمراض المزمنة أم لا، لأن بعضها يؤثر سلبًا على صحة العين، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: كيف تستعد لإجراء فحص العين؟

2- اختبار النظر

عادةً ما يتم هذا الاختبار من خلال النظر إلى مجموعة من الحروف متفاوتة الأحجام وعلى مسافات مختلفة، للاطمئنان على حاسة الإبصار وتحديد ما إذا كان المريض يعاني من ضعف فيها.

يمكنك اختبار قوة نظرك في المنزل من هنا.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح درجات ضعف النظر

3- اختبار عضلات العين

يجري طبيب العيون هذا الاختبار عن طريق تحريك قلم أو ضوء أمام العينين، ليس لتشخيص ضعف عضلات العين فقط، بل لمعرفة أيضًا مدى تحكم المريض فيها.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ضعف عضلات العين وكيف يمكن علاجها؟

4- اختبار ضغط العين

إذا علم الطبيب أن المريض مصاب بالضغط المرتفع، يخضعه لهذا الاختبار، لقياس مستويات ضغط السائل داخل العين، لأن ارتفاعه قد يكون علامة على تحذيرية على الإصابة بالجلوكوما "المياه الزرقاء".

قد يهمك: ارتفاع ضغط العين.. هل يسبب العمى؟

5- اختبار رؤية الألوان

في هذا الاختبار، يعرض الطبيب على المريض لوحة مليئة بالألوان المختلفة، فإذا واجه صعوبة في التفرقة بينهم، فهذا يعني أنه مصاب بعمى الألوان.

قد يهمك أيضًا: اختبار عمى الألوان.. كيف يمكنك تطبيقه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية