أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أفضل توقيت لإجراء جراحة الليزك؟

04:58 م السبت 31 ديسمبر 2022
ما أفضل توقيت لإجراء جراحة الليزك؟

أفضل توقيت لجراحة الليزك

كتبت- أمنية قلاوون:

يلجأ البعض لإجراء جراحة تصحيح الإبصار المعروفة باسم "الليزك" للتخلص من ضعف النظر بأنواعه، لكن ما هو الوقت المناسب لإجراء تلك العملية؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أفضل توقيت لإجراء جراحة الليزك، وفقًا لموقع "All About Vision".

أفضل توقيت لجراحة الليزك

أولًا: صحة العين

-سمك القرنية

يجب أن يكون سمك القرنية طبيعي، لأن هناك نوع من القرنية يعرف باسم القرنية المخروطية، يؤدي ذلك إلى ترقق القرنية وانتفاخها إلى الخارج، لأنها تزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة، التي أبرزها: جفاف العين أو التهاب العين.

اقرأ أيضًا: أسباب عديدة للقرنية المخروطية.. علاجها بهذه الطريقة يهددك بالعمى

-الحساسية الموسمية

يجب أن يستشير المريض بالحساسية الموسمية الطبيب، لأن هناك أوقات مثل الربيع، تتسبب في زيادة الحساسية، ما يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات من خلال فرك العين بعد إجراء الليزك، ما يتسبب في تحريك سديلة القرنية التي يرفعها الطبيب لأعلى خلال عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار، ثم يخفضها ويربطها لكن دون غرز.

اقرأ أيضًا: عملية الليزك.. كيف تتم في 5 خطوات؟

ثانيًا: الظروف الشخصية

يتعين على الشخص أن يختار بنفسه أنسب موعد بعد إجراء الفحوصات اللازمة لصحة العين، لكن إليك بعض القواعد الأساسية عند اختيار أفضل توقيت:

-السفر

يوصي أطباء العيون بعدم الذهاب إلى السفر إلا بعد قضاء فترة زمنية تصل إلى أسبوع للتأكد من عدم وصول أي قطرات ماء مباشرًة إلى العين لمدة تصل إلى أسبوعين، لذا إذا كنت ترغب في قضاء صيف بلا نظارات فيمكنك إجراء الجراحة في الربيع ليكون أمامك وقت للتعافي.

-الرياضيون

يجب الابتعاد تمامًا عن الأوقات التي بها التمارين الرياضية المكثفة، لأنه ممنوع تمامًا أن تتعرض العينين لأي صدمة أو ضربة مباشرة، لتمام عملية الشفاء.

اقرأ أيضًا: تستغرق دقائق قليلة.. 5 عوامل تميز عملية الليزر السطحي عن الليزك

-العمر

يحدد الأطباء عمر 18 عامًا فيمّا أعلى، للبدء في إجراء جراحة الليزك، إلا في بعض الحالات النادرة.

-الزواج

يوصي الأطباء بأن تكون جراحة الليزك قبل موعد الزفاف بشهر على الأقل، يرجع السبب إلى أن الاهتمام بالعين في هذا التوقيت لن يكون كبيرًا مع اقتراب موعد الزفاف والإجراءات.

اقرأ أيضًا: لضمان نجاحها.. 6 شروط يجب مراعتها قبل إجراء عملية الليزك

هل يؤثر الطقس على جراحة الليزك؟

يمكن أن يؤثر الطقس البارد أو درجات الحرارة المنخفضة وانخفاض مستويات الرطوبة، في نتائج جراحة الليزك، ما يجعل الأطباء يعتمدون على أجهزة لقياس الرطوبة في غرفة الجراحة، لأن ظروف الطقس القاسية قد تسهم في إجراء عملية إضافية لتصحيح الإبصار تُعرف باسم إعادة المعالجة الانكسارية، لذا لا يعتبر أفضل توقيت هو الشتاء أو الاضطرابات الجوية مثل الربيع.

اقرأ أيضًا: بعد الليزك.. متى يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية