أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الليزك.. متى يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية؟

11:00 م السبت 16 فبراير 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتاج الشخص بعد إجراء جراحة الليزك إلى استشارة الطبيب المختص لمعرفة الوقت الذي يمكن فيه ممارسة الحياة الطبيعية، فلا يجب البدء في اليوم نفسه بممارسة الأنشطة اليومية من الذهاب للعمل ووضع المكياج وغيرها.

رغم اختلاف التوصيات التي يقدمها جراح العيون حسب كل حالة، فإن هناك وقت محدد يتوقف فيه الشخص عن ممارسة الأنشطة المختلفة بعد إجراء الليزك، والتي ذكرها موقع "all about vision".

قيادة السيارة

لا يمكن قيادة السيارة إلى المنزل بعد إجراء عملية الليزك، لكن يراعى سؤال أحد الأشخاص اصطحاب المريض إلى المنزل، مع مراعاة التردد على عيادة الطبيب للكشف والفحص وما إن كان الشخص يمكنه قيادة السيارة دون ارتداء عدسات، وفي حالة عدم الحاجة لذلك، يمكن قيادة السيارة منذ الجلسة الأولى عند الطبيب بعد إجراء الليزك.

الاستحمام

أخذ حمام ماء في اليوم نفسه من إجراء الليزك آمن، لكن يجب الانتباه جيدًا إلى عدم دخول الماء والصابون إلى العين لمدة أسبوع على الأقل.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب تمنعك من إجراء «الليزك»

العودة إلى العمل

يمكن العودة إلى العمل خلال يوم أو يومين، ومراعاة استخدام القطرات عدة أسابيع لتقليل مخاطر الإصابة بجفاف العين بعد الليزك، خاصة عند قضاء وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر في العمل.

وضع المكياج

من الأفضل الانتظار أسبوع بعد إجراء الليزك، ثم وضع مستحضرات تجميل العين، وتجنب استخدام الماسكارا وظلال العيون "الأيشادو" والكحل القديم لاحتوائهم على البكتيريا، ما يمكن أن يسبب عدوى العين.

قد يهمك: متى يمكن إجراء عملية الليزك للطفل؟

ممارسة الرياضة

يمكن العودة إلى ممارسة الرياضة خلال أيام، لكن يجب الانتباه إلى عدم دخول العرق داخل العينين، وتجنب لمس وفرك العين لمدة أسبوعين على الأقل.

السباحة

يُراعى الانتظار أسبوعين على الأقل بعد إجراء عملية الليزك لمواصلة تمارين السباحة، وذلك تجنبا لدخول الماء المحمل بالكلور إلى العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية