خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الثوم لصحة العين- كيف نستخدمه؟

01:45 م الأربعاء 09 فبراير 2022
فوائد الثوم لصحة العين- كيف نستخدمه؟

أمراض العيون - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يؤثر النظام الغذائي ونمط الحياة على صحة العين، التي تعتبر عضوًا مهمًا يحتاج إلى الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة للقيام بوظائفها بشكل سليم وعدم التعرض للتلف.

وعادة ما ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزياكسانثين والزنك وفيتامين C و E من أجل تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وأمراض العيون الأخرى مثل إعتام عدسة العين، حسبما نشر موقع "Step to Health".

فوائد الثوم لصحة العين

يحتوي الثوم على اللوتين والزياكسانثين والزنك وفيتامين سي وفيتامين e وغيرهم من المواد التي يمكن أن تساعد على الوقاية من التنكس البقعي.

ويتميز الثوم أيضًا بخصائصه المضادة للأكسدة والجراثيم والالتهابات، ومن ثم يمنع الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، ويحمي خلايا العين من التلف.

من ناحية أخرى، يعتبر الثوم من أفضل الأطعمة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهما عاملان يرتبطان ارتباطًا وثيقًا بتلف العين.

يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم من زيادة مخاطر الإصابة بمشكلات العين، وذلك لأن الضغط الزائد يقلل من وصول الدم الغني بالأكسجين إلى الشبكية، ومن ثم يعزز الثوم تدفق الدم بشكل سليم ويقلل من ضغط الدم الانقباضي إلى مستوى معتدل.

ولا يقتصر تأثير ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على صحة القلب والأوعية الدموية فحسب، بل يرتبط أيضًا بتراكم الرواسب الدهنية خلف شبكية العين، ما يضر بالرؤية على المدى الطويل إلى فقدان الرؤية، في حين يحتوي الثوم على الكبريت ومضادات الأكسدة القوية التي تمنع تكوين الكوليسترول الضار LDL.

كيف تستخدم الثوم لصحة العين؟

يعد تناول فصوص الثوم الطازجة من أفضل الطرق للحصول على فوائده الصحية، حيث يفقد 90% في حال طهيه، ولا يجب تمامًا وضعه على العين مباشرة.

ويُنصح بتناول 2-3 فصوص من الثوم خلال اليوم، ويمكن فرمه وشربه مع كوب من الماء الفاتر بالليمون والعسل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية