خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر صودا الدايت- قد تصيب عينيك بمرض يسبب العمى

07:26 م الخميس 18 أغسطس 2022
احذر صودا الدايت- قد تصيب عينيك بمرض يسبب العمى

صودا الدايت

يعتاد بعض الأشخاص في الرجيم على تناول صودا الدايت، على اعتبار أنها شبه خالية من السعرات الحرارية وأقل ضررًا من المشروبات الغازية العادية.

اقرأ أيضًا: أهمها المياه.. 5 بدائل صحية للمشروبات الغازية

ولكن المفاجأة أن هناك دراسة سابقة أظهرت أن صودا الدايت تشكل خطرًا كبيرًا على صحة العين، حيث تزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية التكاثري، وفقًا لموقع "Express".

قد يهمك: تسبب السمنة رغم قلة سعراتها.. 8 أضرار خطيرة للصودا الدايت

وكشفت الدراسة التي أجريت عام 2018، أن اعتلال شبكية التكاثري الناتج عن صودا الدايت تحدث الإصابة به عند تناول أكثر من 4 علب أسبوعيًا.

قد يهمك أيضًا: تلف شبكية العين- هل يمكن علاجه؟

وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، يعتبر ارتفاع سكر الدم من عوامل خطر اعتلال الشبكية، وهذا يفسر سبب زيادة معدل الإصابة به بين مرضى السكري.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر السكري على العين؟

وتعتبر الشبكية الجزء المسئول عن تلقي المعلومات المرئية وإرسالها إلى الدماغ، الذي يقوم بتحويلها إلى الصور التي يراها الشخص عند النظر إلى الأشياء المختلفة.

ولكي تقوم الشبكية بهذه الوظيفة الحيوية على نحو صحيح، تحتاج إلى كمية وفيرة من الدم المحمل بالأكسجين بشكل مستمر، وهذا ما لا يحدث عند ارتفاع نسبة السكر في الجسم.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 4 نصائح لتجنب اعتلال الشبكية

ويعيق ارتفاع سكر الدم وصول التروية الدموية الواصلة إلى الشبكية، بسبب التلف الذي يُحدثه في الأوعية المغذية لها، ومع نقص الدم المتدفق إليها، تتعرض للاعتلال والتليف.

ويعد الاعتلال التكاثري المرحلة الأخيرة من المرض، يحدث عندما تتطور الأنسجة التندبية في الشبكية، وإذا ترك بدون علاج، قد يتفاقم إلى فقدان النظر نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: عينيك في خطر.. 7 عادات تفعلها يوميًا قد تصيبك بالعمى

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية