خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنميل الجفن العلوي- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

03:59 م الإثنين 19 سبتمبر 2022
تنميل الجفن العلوي- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

تنميل الجفن العلوي

كتبت - ندى سامي

قد يعاني بعض الأشخاص من تنميل الجفن العلوي، وهو ما قد يحدث بسبب الإجهاد البدني وقلة النوم، مع التعرض للشاشات لساعات طويلة، ولكن قد يشير الأمر أيضًا إلى مشكلة صحية أخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب تنميل الجفن العلوي، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

1- السكتة الدماغية العابرة

قد يشير تنميل الجفون إلى التعرض لسكتة دماغية عابرة أو صغيرة، والتي تحدث عندما يفقد جزء من الدماغ إمداد الدم بسبب جلطة دموية أو صدمة.

وتعد السكتة الدماغية العابرة أقل حدة من السكتة الدماغية العادية، وتشمل أعراض النوبة الإقفارية العابرة الشعور بالارتباك والضعف والخمول وفقدان الوظيفة في جانب واحد من الجسم.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، ويحتاج المريض للرعاية الطبية العاجلة.

اقرأ أيضًا: 8 طرق لعلاج ألم العين.. استشر الطبيب قبل الاعتماد عليها

2- الصداع النصفي

الصداع النصفي هو نوع من الصداع المرتبط بالحساسية للضوء أو الروائح أو الأصوات، ويتسبب في المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل آلام الرأس الشديدة وآلام الكتف والظهر، وقد يترافق لدى البعض بالشعور بالوخز والتنميل في الجفون.

وتشمل مسببات الصداع النصفي تناول بعض الأطعمة المحفزة، والتي تختلف من شخص لآخر، والتوتر، والتغيرات الهرمونية والمنبهات القوية والنوم المفرط.

وشمل خيارات العلاج تناول بعض الأدوية، التي قد تقلل من حدة النوبات ولكن لا تتغلب عليها، والنوم لساعات كافية، مع ممارسة الرياضة، وشرب كميات وفيرة من الماء، مع مراعاة الابتعاد عن التوتر النفسي والاكتئاب.

3- اضطراب القلق

اضطراب القلق أحد أنواع الاضطرابات النفسية التي يؤثر فيها القلق على حياة الشخص وطريقة تعامله مع الأمور، وقد يكون تنميل الجفون أحد الأعراض المصاحبة له بجانب الصداع والأرق والإجهاد.

وعادة ما يحتاج المصاب باضطراب القلق لاستشارة طبيب نفسي مختص لمساعدته على التعامل مع القلق، مع القيام ببعض الممارسات التي تساعد على تخفيف حدة القلق، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتمارين التنفس، واستخدام الكتابة العلاجية، التي تساعد على التخلص من المشاعر السلبية.

4- جراحة الجفون

قد يخضع البعض لجراحة في الجفون، سواء للتخلص من الدهون المتراكمة أو التجاعيد أو الكيس الدهني، وتقوم تلك الجراحة على إحداث شق في تلك المنطقة شديدة الحساسية، مما يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض التي تستمر لفترة طويلة بعد العملية، مثل التورم والانتفاخ والشعور بالوخز والتنميل.

ويحتاج المريض لاستشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من شهر، مع الالتزام بالتعليمات مثل الابتعاد عن الشاشات، وعمل كمادات، وتدليك المنطقة/، ولكن بعد تعافي الجرح.

قد يهمك: أسبابه متعددة.. متى يستدعى ارتخاء الجفون الشعور بالقلق؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية