أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المياه البيضاء والزرقاء- أيهما أخطر على العين؟

07:48 م الخميس 23 فبراير 2023
المياه البيضاء والزرقاء- أيهما أخطر على العين؟

المياه الزرقاء والبيضاء

كتب - محمد أمين:

مع تقدم العمر، يصبح الإنسان عرضة للإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل المياه البيضاء "إعتام عدسة العين" والمياه الزرقاء "الجلوكوما".

اقرأ أيضًا: الضمور البقعي يهدد بفقدان البصر.. نصائح للوقاية منه

ويعتبر إعتام عدسة العين أقل خطورة من الجلوكوما، ويرجع السبب إلى بطء تطور المياه البيضاء مقارنة بالمياه الزرقاء، حسبما ذكر الدكتور أمير حمزة، استشاري طب وجراحة العيون.

قد يهمك: إصابة الأطفال بإعتام عدسة العين- واردة أم مستبعدة؟

وأضاف حمزة أن الرؤية الضبابية من العلامات التحذيرية على الإصابة بالمياه البيضاء، فضلًا عن المعاناة من العمى الليلي، مشيرًا إلى أهمية اكتشافها مبكرًا.

وأوضح استشاري طب وجراحة العيون أن علاج المياه البيضاء قد يستدعي في الحالات الحرجة الخضوع لعملية جراحية، يقوم فيها الطبيب بإزالة العدسة المعتمة وزراعة عدسة اصطناعية شفافة.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحة؟

بينما المياه الزرقاء، أكد أن الإصابة بها ترتبط بارتفاع ضغط العين، بسبب صعوبة تصريف السوائل بداخلها، وتكمن خطورة الجلوكوما في صعوبة الكشف عن الإصابة بها إلا بالفحوصات، لأن أعراضها قد تكون صامتة.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع ضغط العين- 10 فئات معرضة للإصابة به

وأشار إلى أن الجلوكوما قد تنتقل لبعض الأشخاص عبر الجينات الوراثية، مناشدًا من لديهم تاريخ عائلي للمياه الزرقاء بفحص العين بشكل دوري، للكشف المبكر عنها.

قد يهمك: ما هي أهم فحوصات العين؟

وكشف حمزة أن علاج الجلوكوما يتمثل في خفض ضغط العين، عن طريق قطرات أو أدوية فموية، مضيفًا أن الطبيب قد يلجأ إلى الليزر أو الجراحة، لتصريف السوائل من العينين.

قد يهمك أيضًا: علاج الجلوكوما في المنزل- طرق طبيعية تستحق التجربة

وحذر من التهاون مع المياه الزرقاء، مؤكدًا أن ترك الجلوكوما بدون علاج قد يسبب تلفًا للعصب البصري، ومن ثم التعرض لخطر فقدان النظر نهائيًا.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للوقاية من الجلوكوما- إليك الأطعمة المفيدة

واختتم حديثه بتوضيح أن هناك علاقة بين المياه البيضاء والزرقاء، مؤكدًا أن إعتام عدسة العين قد يتطور إلى جلوكوما، إذا أهمل المريض علاجه.

قد يهمك: كيف تحمي عينيك من الإصابة بالمياه البيضاء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية