أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يصيبك الفول بالخمول؟.. إليك السبب والحل

10:42 ص الأحد 23 ديسمبر 2018
هل يصيبك الفول بالخمول؟.. إليك السبب والحل

فول مدمس

كتبت- حسناء الشيمي

طبق الفول من أشهر الأكلات التي يحرص على تناولها كثيرون وفي نفس الوقت يخشون تناولها قبل الذهاب إلى العمل اعتقادا منهم أنه يؤدي إلى الخمول.. فما حقيقة ذلك الاعتقاد؟.

أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن تناول وجبة الفول لا يسبب الشعور بالخمول على الإطلاق والدليل على ذلك أنه وجبة الطاقة التي يعتمد عليها كثير من الأشخاص منذ قديم الزمن، وأوضح أنه وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة اللازمة لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وللأعضاء المختلفة.

أما عن سبب الخمول بعد تناول وجبة الفول، فأوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أنها تحدث بشكل عام بعد الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة أو بعدة ساعات بعد الاستيقاظ من النوم ما يتسبب في شراهة الفرد لالتهام أي طعام يوجد أمامه نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم خلال الساعات الأولى من الإستيقاظ، بالتالي عند وجود وجبة الفول المتكاملة، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية يحدث ارتفاع مفاجئ لمستوى السكر ثم انخفاضه، فضلا عن أن الدم الموجود في المخ يتجه إلى المعدة لهضم تلك الوجبة مسببا الشعور بالخمول والدوار أحيانا.

كيف نتجنب ذلك؟

ولتجنب الشعور بالخمول بعد تناول الفول، أوصى حماد، بتناول وجبة الإفطار مبكرا، على أن تكون بعد ساعة من الاستيقاظ.

اقرأ أيضا.. لا قيمة للدايت دون وجبة الإفطار.. اعرف فوائدها

كيف نستفيد من الفول؟

أما الفول فأكد نزيه، أنه من أفضل الوجبات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والأمراض، بشرط تناوله بطريقة صحية لذا أوصى بإعداده في البيت على أن يتم نقعه لمدة لاتقل عن 12 ساعة قبل تسويته.

وأضاف، وعند التسوية يفضل وضع طماطم لغناها بالفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز قوة جهاز المناعة، كما أوصى بوضع عدس بجبة لتعزيز قيمة البروتين الموجود في الفول.

وحذر من تناول الفول من الخارج، موضحا أن في الغالب لا يتم نقعه أو غسله جيدا، ما يتسبب في وجود حامض الفايتيك الموجود في قشرة الفول والذي يتسبب في اعاقة امتصاص الحديد في الجسم، وهو ما يتسبب في إرهاق مرضى أنيميا نقص الحديد.

وعند إعداده أشار إلى أهمية إضافة عدد من فصوص الثوم على أن يكون مفروم جيدا، مع عصر ليمونة كاملة، موضحا أن ذلك يعزز من قيمته الغذائية ويتسبب في تقوية جهاز المناعة، مع إضافة مادة دهنية كالزيت الحار أو زيت الزيتون لدور الدهون في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وشدد على أهمية إضافة الكمون لدوره في طرد الغازات وتقليل انتفاخ البطن.

ولزيادة قيمته الغذائية، أوصى بتناول الطماطم والبصل الأخضر إلى جانبه لدورهم الكبير في مد الجسم بالطاقة وتعزيز جهاز المناعة.

فوائد متعددة

الفول لايحتوي على البروتين فقط، بل يتميز بغناه بالفسفور الذي يعمل على تقوية العظام، والعضلات، والأسنان، فضلا عن دوره في تعزيز الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، وتحسين القدرات الذهنية، والمعرفية، كما أنه يحتوي على ألياف نباتية غير قابلة للذوبان في الماء وبالتالي تبطئ امتصاص الجلوكوز في الدم وتحافظ على مستواه، فضلا عن دورها في تحسين عملية الإخراج ومقاومة الإمساك والإسهال.

اقرأ أيضا.. فوائد بالجملة لـ"الفول المدمس".. بينها تقوية الجهاز المناعي

ممنوعين من تناول الفول

وأشار نزيه، إلى أن البعض يجب أن يمتنعوا عن تناول الفول، وأبرزهم مرضى أنيميا الفول، الفشل الكلوي، والتهابات القولون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية