أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اللحوم الطازجة صحية أكثر من المجمدة؟

10:26 ص الأربعاء 30 يناير 2019
هل اللحوم الطازجة صحية أكثر من المجمدة؟

اللحوم المجمدة

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتقد البعض أن اللحوم الطازجة تحتوي على قيمة غذائية أعلى من اللحوم المجمدة، وبالتالي تبدو صحية بشكل أكبر.. لكن هل هذا صحيح؟.

يعتمد حفظ اللحوم بالتجميد على درجة حرارة التخزين، والتي يجب أن تكون 0 فهرنهايت (17.8 درجة سليزيوس)، حيث يساعد ذلك على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والحفاظ على الطعام طازج، مع حفظ اللحوم بشكل سليم ودون تجاوز المدة المحددة لوضعها داخل الفريزر.

اللحوم المجمدة لا تفقد قيمتها

تحتوي اللحوم المجمدة على العناصر الغذائية بما فيها البروتينات والمعادن وفيتامين أ وفيتامين د، حيث لا تؤثر عملية التجميد على قيمتها الغذائية، وتخزن اللحوم المليئة بالدهون كمية أقل من المياه، فمن المعروف أن تراكم بلورات الثلج بين أنسجة اللحم يغير ملمسها وطعمها، هذا ما ذكرته "ديلي ميل" البريطانية.

قالت سيسي ويليامسون، خبير سلامة الغذاء بوزارة الزراعة بالولايات المتحدة، إن تجميد اللحوم الحمراء والدواجن لا يؤثر على قيمتها الغذائية، لكن يجب الانتباه إلى الدهون الموجودة بها، فكلما كانت اللحوم أكثر امتلاء بالدهون، كان من الأفضل تجميدها، وفقا لما جاء بموقع واشنطن بوست.

2018_3_4_12_1_15_403

اختيار القطع أم الشرائح؟

تعد القطع الكبيرة أفضل من الصغيرة عند شراء اللحوم المجمدة، حيث تحتوي القطع الصغيرة على أسطح أكبر تجعل الهواء يصل إلى اللحم، ويجعلها أكثر عرضة لحروق التجميد، والذي يحدث عند تبخر المياه من قطع اللحم مسببا جفافها وتغير لونها ومذاقها.

وفي تقرير شامل نشره موقع "CBHS" حول اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات المجمدة والطازجة، فإن تجميد اللحم الأحمر يعد أمرًا جيدًا، إلا أن اللحم الستيك ربما يتعرض لحرق الفريزر، وذلك لكبر حجم السطح الخاص بها، لذا يفضل شراء كتل اللحم المجمد الكبيرة وليس الشرائح.

اقرأ أيضًا: تختلف من شخص لآخر.. ما القدر المناسب لتناول اللحم؟

اللحوم تلتهم راتبك؟.. إليك فوائد النظام النباتي

استخدام الميكروويف لإذابة الثلج

يجب الابتعاد عن استخدام الميكروويف في إذابة الثلج الموجود على اللحم المجمد منعا لنمو البكتيريا عند ترك اللحم فترة قبل طهيه، واستبدال ذلك بتعبئة اللحم في كيس وربط الجزء العلوي منه، ثم وضع كيس اللحم في ماء بارد وليس ساخن لمدة ساعة أو ساعتين حتى يذوب الثلج تلقائيًا، كما يراعى عدم ترك اللحم يذوب في درجة حرارة الغرفة العادية أكثر من ساعتين، فضلًا عن عدم تركه يذوب خارج المنزل أو في السيارة.

معايير اختيار قطعة لحم سليمة:

لا يجب شراء لحوم انتهت مدة صلاحية تخزينها، واتباع المعايير التالية عند الشراء، والتي نشرها موقع "health line":

- تجنب اللحم ذو اللون البني الداكن أو لونه غير الطبيعي أو ذو الرائحة النفاذة.

- الابتعاد عن اللحم الجاف أو الطري والانتباه إلى القوام المناسب.

- تجنب شراء أي لحم تعرض الكيس الخارجي المخزن داخله للقطع أو التلف، حيث تزداد فرصة تعرض اللحم للهواء والبكتيريا الضارة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية