أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرضى الضغط والكلى ممنوعون منه.. فوائد صحية لا تتوقعها للسردين

12:04 م الأحد 03 نوفمبر 2019
مرضى الضغط والكلى ممنوعون منه.. فوائد صحية لا تتوقعها للسردين

سمك السردين

كتبت- أمنية قلاوون:

سمك السردين من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، ورغم أن البعض لا يحب رائحته إلا أنه من أكثر الأسماك التي لا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الموجودة في الأسماك الأخرى.

ويلجأ البعض إلى السردين المعلب كحل بديل عن السردين الموجود في الأسواق بسبب الرائحة، ويستعرض «الكونسلتو» في التقرير التالي فوائد السردين المعلب، وفقًا لموقع «هيلث لاين»:

فوائد سمك السردين المعلب

يساعد سمك السردين على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، ويوصي الأطباء به لأغلب الحوامل وكبار السن بالسردين، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والمواد الغذائية الهامة.

  • الأوميجا - 3

يعتبر سمك السردين مصدرًا هامًا للأحماض الدهنية الأوميجا - 3 التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب؛ كما أن له خصائص فريدة كونه مضادًا للالتهابات، كما تحمي الأوميجا - 3 من ارتفاع ضغط الدم وتجلط الدم بالإضافة إلى تأثيرها في حماية المصابين بالنوبات القلبية من تكرار النوبات.

  • الفيتامينات

يحتوي السردين على فيتامين ب - 12 الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على فيتامين د المهم للطاقة والضروري لصحة العظام.

  • الكالسيوم

سمك السردين مصدر هام للكالسيوم، لذا ينصح بتناول سمك السردين المعلب أثناء الحمل لأهميته لصحة الطفل، هذا إلى جانب أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الزئبق ولا يسبب حساسية عند أولئك المصابون بحساسية اللاكتوز أو حساسية الألبان.

  • المعادن

إلى جانب الفيتامين الهامة والمعادن يحتوي السردين على كمية هائلة من المعادن الهامة لصحة الجسم، والتي تشمل النياسين والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والفسفور.

  • البروتين

السردين أحد مصادر البروتين؛ الذي يساعد على بناء عضلات قوية وعظام في الجسم، كما يعزز من نظام المناعة، ينقل البروتين الأكسجين وجميع العناصر الغذائية الأخرى إلى أجهزة الجسم.

كيف تحصل على فوائد السردين المعلب؟

أهم ميزات المعلب أنه مخزن جيدًا بالماء لتقليل استهلاك الدهون، كما ينصح خبراء التغذية بعدة نصائح عند اختيار السردين المعلب:

  • اختيار المعبأ في زيت الزيتون بدلًا من زيت الصويا، لتجنب الرائحة.
  • تأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.
  • كما يمكنك التحقق من أن سمكة السردين طازجة من «عين لامعة، جلد لامع، رائحة جديدة».

أضرار تناول السردين المعلب

1- يجب على مرضى الكلى والنقرس الابتعاد عن السردين لأنه يساعد على إنتاج حمض اليوريك في الجسم، ما يؤثر بالسلب على مرضى الكلى والنقرس.

2- السردين المعلب غني بالملح، ما يؤثر على الوزن وبالتالي فإن المصابين بارتفاع ضغط الدم ممنوعون من تناوله.

3 -يحتوي السردين المعلب على نسبة عالية من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية