8 فوائد صحية للحم الجملي.. تناوله بهذه الكمية للحصول عليها

01:00 ص الأحد 11 أغسطس 2019
8 فوائد صحية للحم الجملي.. تناوله بهذه الكمية للحصول عليها

اللحم الجملي

إعلان

كتبت – مادي غيث:

يعتبر اللحم الجملي أحد أنواع اللحوم التي يفضل بعض الأشخاص تناولها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لاعتقادهم أنه أقل ضررًا على الصحة من اللحم البقري أو الضأن، فما صحة ذلك؟

فوائد اللحم الجملي

وفقًا لموقع "Healthyfoods"، يمثل اللحم الجملي أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومن فوائده:

1- من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة، التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

2- يحتوي اللحم الجملي على نسب قليلة من الدهون على عكس لحم البقري والضأن، لذلك ينصح بتناوله عند اتباع الحميات الغذائية، كما يعتبر من الأطعمة الصحية لمرضى القلب.

3- يعد اللحم البقري الاختيار الأمثل للأطفال، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يقلل من فرص إصابتهم بفقر الدم.

4- مصدر جيدًا للبروتين، ما يجعله الاختيار الأمثل للاعبي كمال الأجسام، لأنه يساهم في بناء العضلات.

اقرأ أيضًا: جرام واحد لكل كيلو من وزنك..تعرف على مقدار البروتين المناسب لك

5- يحتوي اللحم الجملي على فيتامين د، الذي يقلل من فرص الإصابة بنزلات الإنفلونزا والسكري.

6- يعمل اللحم الجملي على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، لاحتوائها على حمض اللينوليك، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- يحد من الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على الأحماض الأمينية غير المشبعة.

8- من الأطعمة الغنية بفيتامين سي المفيد لصحة البشرة، والذي يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد.

الفرق بين اللحم الجملي والبقري

أشارت إحدى الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء تسبب الإصابة بأمراض القلب والسرطانات، لاحتوائها على مادة "نيو سي جي"، مقارنة باللحم الجملي الذي يعتبر أقل ضررًا على القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على نسب قليلة جدًا من الدهون.

الكمية الصحية من اللحم الجملي

ينصح الأطباء بتناول 100 جرام من اللحم الجملي، لأن تلك الكمية تمد الجسم بما يحتاجه من البروتين على مدار اليوم، على عكس اللحم البقار والجاموس.

قد يهمك: تختلف من شخص لآخر.. ما القدر المناسب لتناول اللحم؟

أضرار اللحم الجملي

أما عن أضراره على الصحة العامة، يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن اللحم الجملي لا يشكل تناوله خطرًا على الإنسان، مشيرًا إلى أهمية طهيه ومضغه جيدًا، لتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والغازات، والإمساك، مع الحرص على تناول الخضروات بجانبه، لاحتوائها على الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء.

ويحذر حماد مرضى الضغط والقلب من الإفراط في تناول اللحم الجملي، لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم والفسفور، وكلاهما يهددان الصحة ببعض الأضرار.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية