6 فوائد مذهلة لحليب الشوفان.. كيف يتم تحضيره؟

07:58 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
6 فوائد مذهلة لحليب الشوفان.. كيف يتم تحضيره؟

حليب الشوفان

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

صار من الممكن الحصول على الحليب من المصادر النباتية، مثل جوز الهند واللوز والصويا، ويضاف إليهم الشوفان، فهو من الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد حليب الشوفان على الصحة العامة وطريقة تحضيره، وفقًا لموقع "Health line".

1- خالٍ من اللاكتوز

إذا كنت تعاني من حساسية الحليب، فإن حليب الشوفان هو الخيار الأمثل لك، نظرًا لعدم احتوائه على سكر اللاكتوز الموجودة بمنتجات الألبان الحيوانية، والذي يتسبب في الإصابة بالإسهال والانتفاخ والإمساك عند تناوله.

2- غني بالألياف

يتفوق حليب الشوفان على اللبن البقري في احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

ويعتبر الشوفان من الأطعمة القليلة الغنية بنوع من الألياف يسمى البيتا جلوكان، أثبتت العديد من الدراسات أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

3- مليء بالفيتامينات

يتميز حليب الشوفان باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B2 المكافح للسرطان والمفيد لصحة العين والجهاز العصبي، بالإضافة إلى فيتامين B12 المقوي للذاكرة والمقاوم للأنيميا ومعزز الخصوبة عند الرجال.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد لا تتوقعها لحليب اللوز.. إليك طريقة تحضيره

4- مفيد لصحة القلب

أكثر ما يميز حليب الشوفان هو عدم احتوائه على أي دهون مشبعة قد تضر بصحة القلب، على عكس الحليب البقري كامل الدسم الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، مما يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين عند استهلاكه بكميات كبيرة.

ويساعد البيتا جلوكان المتوفر بحليب الشوفان على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول بالجسم وخفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم.

5- تقوية العظام

يحتوي حليب الشوفان على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم، وجميعهم من المعادن التي تساعد على تقوية وبناء العظام وحمايته من الهشاشة.

6- ضبط سكر الدم

يعتبر حليب الشوفان من الخيارات الغذائية الصحية لمرضى السكري، نظرًا لمحتواه العالي من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم.

قد يهمك: لا يحتوي على كالسيوم.. حليب الصويا لا يغني عن البقري

طريقة تحضير حليب الشوفان

المكونات

- كوب واحد من الشوفان.

- 4 أكواب من الماء.

- ملعقة كبيرة من عسل النحل للتحلية.

طريقة التحضير

- نقع الشوفان في وعاء مملوء بالماء لمدة ربع ساعة.

- ضرب الشوفان مع الماء والعسل في الخلاط.

- سكب الخليط في مصفاه، للتخلص من بقايا الشوفان غير المطحون.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية