أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى الألم العضلي الليفي؟

12:09 م الأربعاء 26 أكتوبر 2022
ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى الألم العضلي الليفي؟

الألم العضلي الليفي المزمن

كتبت - ندى سامي

الألم العضلي الليفي هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي، يتسبب في التعرض لألم عضلي شديد في جميع مناطق الجسم، ويتسبب في العديد من الأعراض المزعجة، مثل صعوبة النوم والاكتئاب، وقد يساعد اتباع نمط غذائي محدد في تقليل حدة نوبات الألم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، النمط الغذائي المناسب لمرضى الألم العضلي الليفي، وفقًا لموقع "Web md".

حمية البحر الأبيض المتوسط لعلاج الألم العضلي الليفي

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي ثبت أنه يساعد جميع الأشخاص إلى أن هناك بعض الأشياء التي يساعد تضمينها أو تجنبها في تقليل حدة الأعراض المزعجة ومساعدة المريض على التعايش

يقول بعض الخبراء أن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا لأي شخص يعاني من اضطراب الألم المزمن، حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي النظام الأمثل.

قد يخفف من أعراض الألم العضلي الليفي، وحتى إذا لم يحدث ذلك فهذه طريقة صحية لتناول الطعام تم ربطها منذ فترة طويلة بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. قد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط على الكثير من الخضار وبعض الفاكهة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان المحدودة والبروتين الخالي من الدهون وخاصة الأسماك مع القليل من اللحوم.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب بعض مرضى الاضطراب العضلي الليفي بالقولون العصبي؟

وجدت دراسة لأكثر من 600 شخص أن أولئك الذين جربوا نظامًا غذائيًا نباتيًا بمعنى أنه ليس لديهم منتجات حيوانية على الإطلاق علامات الالتهاب في الجسم لديهم أقل ممن يعتمدون على اللحوم.

الحصول على ما يكفي من فيتامين د

وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل الألم العضلي الليفي هم أكثر عرضة لانخفاض فيتامين د، تشير دراسة صغيرة واحدة على الأقل إلى احتمال حدوث ذلك، وجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د قد تحسنوا في المزاج والنوم والتعايش مع الألم نظرًا قلته.

تجنب الجلوتين

قد يعاني البعض من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الجلوتين بالإضافة إلى الألم العضلي الليفي، لذا فمن المهم تجنب الجلوتين وهو بروتين موجود في القمح والكثير من الحبوب الأخرى، لأنه سيسبب التهابًا في الجسم ما قد يؤدي لتفاقم أعراض الألم العضلي الليفي.

تقسيم الوجبات

قد يساعد تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم على أن في تجنب زيادة الوزن، ما يقلل الضغط على المفاصل ويقلل من حدة الألم الذي قد يعاني منه مريض الألم العضلي الليفي، كما أنه يحسن صحة الأمعاء ويساعد في اتمام عملية الهضم، وأشارت أحد الدراسات أن الاضطرابات الهضمية تساهم في إثارة نوبات الألم العضلي الليفي.

قد يهمك: لماذا يصاب بعض مرضى الاضطراب العضلي الليفي بالقولون العصبي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية