خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحمية المضادة للالتهاب- ماذا تأكل عند اتباعها؟

09:05 م الخميس 06 أكتوبر 2022
الحمية المضادة للالتهاب- ماذا تأكل عند اتباعها؟

أطعمة مضادة للالتهابات

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الالتهابات في مختلف أنحاء الجسم، تكمن خطورتها في أنها تزيد من احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض، مثل السرطان والسكري وألزهايمر.

لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المضادة للالتهابات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي المضاد للالتهابات فوائده متعدده.. هكذا يمكن اتباعه

المضادات الحيوية الطبيعية

1- التوت

أظهرت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين يتناولون مسحوق التوت الأزرق يوميًا تنتج أجسامهم خلايا NK، التي تساهم في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح.

ويرجع السبب إلى احتواء التوت الأزرق على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي مركبات مضادة للأكسدة ومكافحة للالتهابات.

وينطبق الأمر ذاته على الفراولة، حيث وجد الباحثون في إحدى الدراسات، أنها تساعد على تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- الأسماك الدهنية

تلعب الأسماك الدهنية دورًا كبيرًا في مكافحة الالتهابات بالجسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة.

وبالرغم من احتواء جميع الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3، ولكن تعتبر المأكولات البحرية التالية هي الأفضل لمحاربة الالتهابات:

- السلمون.

- السردين.

- الرنجة.

- الأنشوجة.

3- البروكلي

كشفت بعض الأبحاث، أن تناول الكثير من الخضراوات الصليبية، بما في ذلك البروكلي، يقلل الإصابة بعدد من المشكلات الصحية الناتجة عن الالتهابات، مثل أمراض القلب والسرطان.

ويحتوي البروكلي على السلفورافان، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات في الجسم، عن طريق خفض مستويات السيتوكينات.

قد يهمك: أبرزها الدقيق الأبيض.. 5 أطعمة تزيد من التهابات الجسم

4- الأفوكادو

مصدر غني بالبوتاسيوم والألياف والدهون الصحية، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بفضل محتواه الجيد من الكاروتينات والتوكوفيرول.

وفي إحدى الدراسات، لاحظ الباحثون أن تناول الأفوكادو لمدة 12 أسبوعًا ساهم في خفض علامات الالتهاب إنترلوكين 1 بيتا وCRP لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

5- الفلفل الحار

للفلفل الحار خصائص مضادة للالتهابات، لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

علاوة على ذلك، يحصل الجسم عند تناول الفلفل الحار على جرعة جيدة من الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة تقلل الالتهاب المرتبط بالأمراض المزمنة، مثل السكري.

ويحتوي الفلفل الحار أيضًا على حمضي سينابيك والفيروليك، اللذين يكافحان الالتهابات التي تعّجل من ظهور علامات الشيخوخة.

6- المشروم

يلعب المشروم دورًا كبيرًا في مكافحة الالتهابات، لاحتوائه على الفينولات ومضادات أكسدة، ولكن يراعى تناوله نيئًا، لأن حرارة البوتاجاز تقلل من قيمته الغذائية.

قد يهمك أيضًا: تجنبوها.. مشروبات تهدد بالتعرض لالتهابات مزمنة في الجسم

7- العنب

من الفواكه المضادة للالتهابات، لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين، التي تساهم في الوقاية من بعض المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب والسكري وألزهايمر والسمنة.

8- الكركم

يستمد الكركم خصائصه المضادة للالتهابات من الكركمين المتوفر به، وهي مادة مضادة للأكسدة، كشفت بعض الأبحاث، أنها تحد من الإصابات بالتهاب المفاصل والسكري.

ولضمان الاستفادة من الكركم، يجب تناوله مع الفلفل الأسود، لاحتوائه على مادة البيبيرين، التي تساعد الجسم على امتصاص مادة الكركمين.

9- زيت الزيتون البكر الممتاز

من المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3، يقلل من فرص الإصابة ببعض المشكلات الصحية الخطيرة، مثل أمراض القلب وسرطان الدماغ، بحسب بعض الدراسات.

10- الشوكولاتة الداكنة

تقدم الشوكولاتة الداكنة للجسم جرعة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها على تقليل الالتهابات والحد من الإصابة بالأمراض الناجمة عنها، مثل مركبات الفلافانول.

وعند شراء الشوكولاتة الداكنة، يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كاكاو أعلى من 70%.

اقرأ أيضًا: نصائح للسيطرة على الالتهاب المزمن في الجسم

11- الطماطم

ينصح خبراء التغذية بتناول الطماطم مع زيت الزيتون، لأن دهونه الصحية تحسن من امتصاص الجسم لعنصر الليكوبين المتوفر بها، وهو عنصر مضاد للأكسدة، يقلل المركبات التي تزيد الالتهابات المرتبطة ببعض أنواع السرطانات في الجسم.

12- الكرز

عندما تناول كبار السن عصير الكرز يوميًا لمدة 12 أسبوعًا في إحدى الدراسات، انخفض لديهم مؤشر الالتهاب CRP، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية