خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها الدقيق الأبيض.. 5 أطعمة تزيد من التهابات الجسم

04:04 م السبت 24 يوليه 2021
أبرزها الدقيق الأبيض.. 5 أطعمة تزيد من التهابات الجسم

أطعمة تزيد من التهابات الجسم

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر زيادة مستويات الالتهابات في الجسم مؤشر خطر على الإصابة بالأمراض المزمنة، أبرزها داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض التي لا يمكن علاجها نهائيًا لكن مجبر المريض على التعايش معها، تتدخل عوامل عدة في تحفيز مستويات الالتهابات في الجسم بينها النظام الغذائي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تزيد من مستويات الالتهابات في الجسم، وفقًا لما جاء في موقع "Eat this".

أطعمة تزيد من الالتهابات في الجسم

1- الدقيق الأبيض

يعتمد أغلب الأشخاص على الدقيق المكرر في إعداد المخبوزات والحلوى، إلا أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات البسيطة، التي أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناولها يزيد من خطر عدم استقرار مستوى سكر الدم؛ مؤديًا إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني أو السمنة أو أحد الأمراض المزمنة.

كما أظهرت الأبحاث التي أجريت على الدقيق المكرر أنه يزيد من خطر عدم توازن بكتيريا الأمعاء؛ مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي أبرزها التهابات الأمعاء أو المعدة، نظرًا لتحفيز الاستجابة الالتهابية للجسم.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر من الدقيق الأبيض: يهدد الصحة بمخاطر جسيمة

2- الأوميجا 6

يعتقد بعض الأشخاص أن الأوميجا 6 يُشبه في خواصه العلاجية الأوميجا 3، إلا أنه اعتقاد شائع غير صحيح، حيث أن الأوميجا 6 عبارة عن أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة مستويات الالتهابات في الجسم، موجودة في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الصويا.

يشير خبراء التغذية إلى أن الزيوت التي تحتوي على الأوميجا 6 ليست سيئة، لكن لا يجب الإفراط في تناولها أو اعتبارها ضمن نظام غذائي يومي، لافتين النظر إلى أن من الأفضل استبدالها بالزيوت الغنية بالأوميجا 3 مثل زيت الزيتون، لكونه مضادًا للالتهابات.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل في فقدان الوزن.. أوميجا 3 أم أوميجا 6؟

3- الزيوت المهدرجة

تعد الزيوت المهدرجة أكبر محفزًا لزيادة مستويات الالتهابات في الجسم، نظرًا لكونها أحد الدهون المتحولة التي تمكنت شركات صناعة المواد الغذائية من الترويج لها مقابل الحفاظ على خواص تلك المواد ولتبقى أطول مدة ممكنة على أرفف المتاجر.

ترتبط الدهون المتحولة بزيادة ظهور الالتهابات في الجسم المؤدية إلى الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، التي تؤثر على زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: 6 مشكلات صحية خطيرة تسببها الزيوت المهدرجة

4- شراب الذرة

يمتص الجسم شراب الذرة عالي الفركتوز من خلال الكبد، قم تتوزع الدهون عبر جميع أنحاء الجسم، مع الإفراط في تناوله يحدث مقاومة للأنسولين والإصابة بالسمنة مع مرور الوقت، أوضح خبراء التغذية أن النظام الغذائي الغني بالفركتوز يؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز والكبد الدهني إضافًة إلى الإجهاد التأكسدي في الجسم.

5- الكحوليات

يمتد تأثير الإفراط في تناول الكحوليات إلى الإصابة بالالتهاب الجهازي، يحدث فيه إطلاق لعاصفة السيتوكينات في الجسم؛ مما يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي متسببًا في الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، تبدأ الالتهابات المرتبطة بالكحوليات من الجهاز الهضمي وتمتد إلى أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: الوقاية من السرطان.. 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة أبرزها الفاصوليا

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية