أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تأكل عند الإصابة بإنفلونزا المعدة؟

09:51 م الأحد 20 نوفمبر 2022
ماذا تأكل عند الإصابة بإنفلونزا المعدة؟

إنفلونزا المعدة

كتب - صابر نجاح:

إنفلونزا المعدة عبارة عن مرض فيروسي، يسبب التهابات في المعدة والأمعاء، لعلاجه، يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن أطعمة محددة ويخلو من بعض المأكولات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" المسموح والممنوعة من الأطعمة والمشروبات لمرضى إنفلونزا المعدة، وفقًا لموقع "Clevelandclinic".

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين الإنفلونزا وبرد المعدة؟

الأطعمة والمشروبات الممنوعة على مرضى إنفلونزا المعدة

1- الكافيين

يحب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة الداكنة، لمدة أسبوع عند الإصابة بإنفلونزا المعدة.

ويرجع السبب إلى الانقباض الذي تسببه مادة الكافيين للأمعاء، مما يجعل الإسهال عند مريض إنفلونزا المعدة أكثر سوءًا.

2- المشروبات الكحولية

من الضروري تجنب الكحوليات تمامًا فور الإصابة بإنفلونزا المعدة، لأنها من المشروبات المدرة للبول، ومع جفاف الجسم، تتباطأ حركة الأمعاء، مما يسبب الإمساك.

3- الأطعمة صعبة الهضم

ينبغي على مريض إنفلونزا المعدة التوقف عن تناول الأطعمة الدسمة والحارة والحمضية، لأنها تشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، بسبب استغراقها وقت طويل في عملية الهضم.

4- العصائر

من الأفضل عدم تناول العصائر، مثل عصير التفاح والبرتقال، لأن سكر الفركتوز المتوفر بها يضغط على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة أعراض إنفلونزا المعدة.

قد يهمك: لماذا نصاب ببرد المعدة؟

الأطعمة والمشروبات المسموحة لمرضى إنفلونزا المعدة

1- الماء

يحتاج مريض إنفلونزا المعدة إلى شرب كمية وفيرة من الماء، لتعويض السوائل التي فقدها الجسم بسبب نوبات القيء والإسهال وحمايته من الإصابة بالجفاف.

2- الشوربة

تعتبر الشوربة من الأطعمة المناسب لمرضى إنفلونزا المعدة، لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى، بالإضافة إلى دورها الفعال في سد حاجة الجسم من المعادن المفقودة بسبب الإسهال والقيء.

قد يهمك أيضًا: احذر.. انفلونزا المعدة تنتقل باللمس

3- شاي الأعشاب

يمكن لمرضى إنفلونزا المعدة استبدال القهوة بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين، مثل شاي الزنجبيل، لأنه يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات.

4- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

بجانب الشوربة، ينصح بأن تتضمن وجبة مريض إنفلونزا المعدة أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطس والحبوب الكاملة، لأنها تساعد على تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها أثناء التقيؤ والإسهال

5- اللحوم الخالية من الدهون

إذا كان مريض إنفلونزا المعدة يرغب في تناول اللحم، فلا مانع، بشرط أن يكون خاليًا من الدهون، مثل الدجاج والسمك، مع ضرورة عدم إضافة الكثير من التوابل والبهارات إليه أثناء الطهي.

اقرأ أيضًا: أعراض في الجهاز الهضمي.. 6 علامات تستدعي زيارة الطبيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية