أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تفرق بين الإنفلونزا وبرد المعدة؟

07:05 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
كيف تفرق بين الإنفلونزا وبرد المعدة؟

الحمى

كتب - صابر نجاح:

لا يستطيع البعض التفرقة بين نزلات الإنفلونزا العادية وبرد المعدة، ويرجع السبب إلى تشاركهما في مجموعة من الأعراض، فكيف يمكن التمييز بينهما؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفرق بين برد المعدة والإنفلونزا، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"WebMD".

276352935

الفرق بين الإنفلونزا وبرد المعدة

1- التعريف

- تعتبر الإنفلونزا عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الأنف والحلق والحنجرة، وقد يمتد تأثيرها أحيانًا إلى الرئتين.

- يعد برد المعدة مرضًا يصيب الجهاز الهضمي، نتيجة لانتقال أنواع محددة من الفيروسات أو البكتيريا أو الطفليات إلى البطن والأمعاء.

اقرأ أيضًا: كيف نفرق بين الزكام ونزلات البرد عند الأطفال؟

2- الأعراض

- تشمل أعراض الإنفلونزا "السعال والتهاب الحلق وسيلان أو انسداد الأنف والحمى والقشعريرة وآلام الجسم والصداع والإرهاق"، وقد يعاني الأطفال عند الإصابة بها من القيء والإسهال.

- تتمثل أعراض برد المعدة في "الإسهال المائي وآلام البطن والغثيان والقيء والحمى".

3- الأسباب

- تحدث الإصابة بفيروسات الإنفلونزا "A وB"، نتيجة لانتقال رذاذ المريض أثناء العطس أو السعال أو الحديث إلى الشخص السليم.

- تنتقل الكائنات الدقيقة -الفيروسات والبكتيريا والطفليات- المسببة لبرد المعدة، مثل النوروفيروس والروتا والسالمونيلا، إلى الجهاز الهضمي، بسبب إهمال غسل اليدين بعد استعمال المرحاض وتناول الأطعمة والمشروبات الملوثة.

قد يهمك: فيروس كورونا والإنفلونزا.. كيف تفرق بينهما؟

4- العلاج

- يمكن علاج الإنفلونزا في المنزل عن طريق "الخلود للراحة وشرب الكثير من السوائل وغسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال الوثيق بالآخرين وتناول الأدوية المضادة للفيروسات في الحالات الشديدة".

- يستوجب علاج برد المعدة في المنزل "شرب كمية من السوائل، مثل الماء والعصائر الطبيعية والشوربة، لتجنب الإصابة بالجفاف، بينما الأدوية يتم تحديدها بناءً على نوع العدوى، فإذا كانت بكتيرية، ينصح بتناول المضادات الحيوية".

قد يهمك أيضًا: أبرزها الموز.. أطعمة ومشروبات يجب تناولها عند الإصابة ببرد المعدة

5- حالات تستدعي زيارة الطبيب

- تستدعي الإنفلونزا زيارة الطبيب، إذا عانى المريض من "ضيق التنفس وألم مستمر في الصدر والدوخة وألم في العضلات وزيادة السعال وتفاقم الحمى".

- يجب على مريض برد المعدة مراجعة الطبيب، إذا ظهرت عليه بعض الأعراض، مثل استمرار الإسهال أكثر من يومين والحمى الشديدة والقيء المتكرر وألم يصعب احتماله في البطن أو المستقيم وتغير لون البراز إلى الأسود وظهور دم أو صديد في البراز".

اقرأ أيضًا: الإنفلونزا في هذه الحالات تسبب الوفاة.. هكذا تحمي نفسك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية