أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد شوربة العدس لعلاج الأنيميا

11:56 ص الأحد 20 فبراير 2022
فوائد شوربة العدس لعلاج الأنيميا

شوربة العدس

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد شوربة العدس واحدة من الأطعمة الشتوية الرائعة للحصول على الدفء في الطقس البارد، وليس ذلك فحسب، بل تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية فوائد شوربة العدس لعلاج الأنيميا والكمية المسموح بها، حسبما نشر موقع Medical news today".

شوربة العدس لمرضى الأنيميا

تعتبر شوربة العدس وجبة غذائية رائعة لمرضى أنيميا نقص الحديد، حيث تمنح الجسم كمية وفيرة من الحديد الذي يحتاجه يوميًا.

وتعد أنيميا نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا، وتحدث نتيجة عدم توافر كمية كافية من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى بقية أعضاء الجسم.

يحتوي كوب واحد من شوربة العدس بمقدار 198 جرام على 6.6 ملليجرام من الحديد، أي حوالي 36% من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم منه.

ويفضل تناول شوربة العدس مع الليمون أو الخضراوات الورقية أو الفلفل الأحمر والأصفر، لاحتوائهم على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.

وتتميز شوربة العدس باحتوائها أيضًا على حمض الفوليك والماغنسيوم والبوتاسيوم والألياف وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

ما الكمية التي يمكن تناولها من شوربة العدس؟

يمكن تناول كوب متوسط الحجم من شوربة العدس خلال اليوم للحصول على فوائدها الصحية، مع الانتباه إلى أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

فوائد أخرى لشوربة العدس

لا تقتصر فوائد شوربة العدس على علاج الأنيميا، بل تلعب دورًا مهمًا أيضًا في الوقاية من مشكلات صحية عديدة، على رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض ضغط الدم بفعل البوتاسيوم الموجود بها، وضبط معدل الكوليسترول في الدم.

وتساهم شوربة العدس أيضًا في تحسين عمل الجهاز الهضمي عند تناول كمية مناسبة منها بفضل الألياف الطبيعية الموجودة بها، إلى جانب الوقاية من أنواع عديدة من الأورام الخبيثة، من بينها سرطان الرئة والبروستاتا.

تساعد شوربة العدس أيضًا على محاربة متلازمة الإجهاد، وتعزيز فقدان الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية