خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

10 فوائد تقدمها شوربة العدس لصحتك.. إليك طريقة تحضيرها

04:58 م الأربعاء 23 أكتوبر 2019
10 فوائد تقدمها شوربة العدس  لصحتك.. إليك طريقة تحضيرها

شوربة العدس

كتبت – مادي غيث:

تعتبر شوربة العدس من الأطعمة التي نعتاد على تناولها في فصل الشتاء، لأنها تساعد على شعور بالدفء مع انخفاض درجة حرارة الطقس، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد شوربة العدس وطريقة تحضيرها، وفقًا للدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

فوائد شوربة العدس

1- تعد شوربة العدس الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية في فصل الشتاء، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف والبروتين، فكلاهما من العناصر الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

2- تمثل شوربة العدس أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، واضطرابات القولون.

3- تساعد على الشعور بالدفء مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

4- تعتبر شوربة العدس بمثابة مطهر معوي، لأن الثوم والبصل من أبرز مكوناتها، وكلاهما يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

5- تعمل شوربة العدس على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لأن الطماطم التي تطهى معها تحتوي على مادة الليكوبين التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يساعدها على القيام بالوظائف الحيوية على أكمل وجه.

6- تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. شوربة العدس اللذيذة بطريقة صحية

7- عادةً ما يصف الأطباء شوربة العدس للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، لأنها وجبة متكاملة العناصر الغذائية، وخاصةً الفيتامينات.

8- من الوجبات التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

9- تحتوي شوربة العدس على النشويات المعقدة، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري.

10- يساعد البروتين المتوفر بشوربة العدس على بناء العضلات والخلايا، لذلك فهي من الأطعمة المفيدة لصحة كمال الأجسام.

طريقة صحية لتحضير شوربة العدس

- فرم كمية مناسبة من البصل وتقليبها في ملعقتين من الزيت.

- إضافة كمية مناسبة من الماء والعدس.

- نضع جميع المكونات على النار، ثم إضافة الملح، والفلفل الأسود، ومرقة الدجاج إلى الخليط.

- تترك الشوربة على النار حتى مرحلة الغليان.

- بعد أن تصبح جاهزة، يمكن إضافة عصير الليمون إلى الشوربة.

- عدم إضافة الشعرية عند تحضير شوربة العدس، لأنها ترفع نسبة السكر بالدم وتكسبها المزيد من السعرات الحرارية.

قد يهمك: "فتة العدس" تمنحك الدفء وفوائد صحية عديدة.. جربها مع هذه الإضافات

صحتك النفسية والجنسية