أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عناصر غذائية ضرورية لخفض ضغط الدم- تعرف عليها

11:11 ص الخميس 17 مارس 2022
6 عناصر غذائية ضرورية لخفض ضغط الدم- تعرف عليها

خفض ضغط الدم

يعد الحفاظ على ضغط الدم في النطاق الطبيعي أمرًا ضروريًا لضمان التمتع بصحة جيدة، وهو ما يمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن تناول أنواع معينة من الأطعمة.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، نقلًا عن موقع "Clevenland clinic"، فإن الأطعمة الغنية بفيتامينات "سي " و"إي" تساعد في خفض ضغط الدم.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية كبيرة تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والدماغ والكلى وأمراض أخرى، ويعاني من هذه المشكلة نحو 1.28 مليار نسمة في العالم، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

ويلجأ الكثيرون إلى الأدوية لعلاج هذه المشكلة والحد منها، لكن يمكن عبر خطوات أسهل معالجة ضغط الدم، وذلك بتناول المجموعات الغذائية التالية:

- الأطعمة الغنية بفيتامين سي

وتشمل هذه المجموعة البطاطا الحلوة والفراولة والبروكلي والكيوي والحمضيات، مثل البرتقال.

اقرأ أيضًا: الزبادي طعام مثالي للإفطار لخفض ضغط الدم.. إليك السبب

- الأطعمة الغنية بفيتامين إي

وتشمل هذه المجموعة الأفوكادو واللوز وسمك السلمون وزبدة الفول السوداني.

- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

ويساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم عن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية ومساعدة جسمك على التخلص من الصوديوم الزائد، ويمكن الحصول عليه من البطاطا والجزر والسبانخ والبندورة والمكسرات.

- الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

والسيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جسمك من الإجهاد التأكسدي، ويمكن الحصول على السيلينيوم من المأكولات الروبيان، بالإضافة إلى الدجاج والديك الرومي.

- الأطعمة الغنية بـ"إل-أرجينين"

تساعد هذه المادة في استرخاء العضلات وتظهر أبحاث أنها قادرة على المساعدة في خفض ضغط الدم، وتوجد هذه المادة في الدواجن والمكسرات ومنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي.

قد يهمك: منها الكاكاو.. أطعمة ومشروبات تساعد في خفض ضغط الدم

- الأطعمة الغنية بالكالسيوم

إن تناول كمية تتراوح بين 1000- 1500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا يمكن أن يحسّن ضغط الدم، ويمكن الحصول على هذه الكمية من الخضار ذات الأوراق الداكنة مثل البروكلي، والفاصوليا والبازلاء المجففة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية