أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى النقرس- قائمة بالأطعمة المفيدة والمضرة

02:12 م الخميس 24 مارس 2022
لمرضى النقرس- قائمة بالأطعمة المفيدة والمضرة

مرضى النقرس

كتبت - حسناء الشيمي:

يعد النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل، والذي غالبًا ما تحدث الإصابة به نتيجة ارتفاع حمض اليوريك في الدم، ما يؤدي إلى المعاناة بنوبات شديدة من الألم والتورم والاحمرار.

ويلعب النظام الغذائي دورًا بارزًا في إثارة نوبات الألم أو تخفيف حدة أعراضها، لذا هناك أطعمة يجب تجنبها، وأخرى يجب تناولها، وفق لما ذكره موقع "Webmd".

أطعمة يجب على مرضى النقرس تناولها

1- الزبادي قليل الدسم

تناول الزبادي قليل الدسم مع التوت كوجبة فطور أو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية يعد خيارًا صحيًا لمرضى النقرس، إذ تساعد بروتينات معينة في الحليب على تنبيه الجسم لأهمية التخلص من حمض البوليك المتسبب في النقرس.

اقرأ أيضًا: للوقاية من النقرس.. ابتعد عن هذه المشروبات "فيديوجرافيك"

2- الفواكه الحمضية

يعتبر الجريب فروت والبرتقال والأناناس والفراولة مصادر رائعة لفيتامين سي، الذي يساعد على خفض مستويات حمض البوليك ويساعد على منع نوبات النقرس.

3- الأفوكادو

يمكن تناول الأفوكادو لتعزيز مستويات الدهون الصحية في الجسم، والحصول على مضادات الأكسدة، فضلًا عن غناه بفيتامين هـ، وهو مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في كبح نوبات النقرس.

4- الكرز

تسمى الأصباغ التي تعطي الكرز لونه الأرجواني والأحمر الغامق بالأنثوسيانين، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

5- الفاصوليا

نظرًا لأن أغلب مصادر البروتين الحيواني قد تتسبب في زيادة حدة نوبات النقرس، فيمكن الحصول عليه من المصادر النباتية، مثل البازلاء والفول والعدس والفاصوليا، التي تتميز بفعاليتها في تحييد حمض البوليك، وقد تساعد في درء نوبات النقرس.

أطعمة يجب على مرضى النقرس تجنبها

1- بعض المأكولات البحرية

لا تعتبر كل المأكولات البحرية سيئة لمرضى النقرس، إلا أن تناول البعض منها يمكن أن يرفع مستويات حمض البوليك ويزيد من أعراض النقرس.

قد يهمك: 5 طرق طبيعة قد تساعد على علاج النقرس

2- اللحوم العضوية

اللحوم العضوية، مثل الكبد واللسان، مليئة بالبيورينات، وهي مركبات يميل الجسم إلى تحويلها إلى حمض البوليك، وهو ما يزيد من حدة أعراض النقرس.

3- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء لا تحتوي على نسب عالية من البيورينات مثل اللحوم العضوية، إلا أنها أيضًا تتسبب في رفع مستويات حمض البوليك، مما يتسبب في زيادة حدة أعراض نوبات النقرس، لذا يفضل الاعتماد على اللحوم البيضاء، فهي أفضل لتجنب حدة الأعراض.

4- الخبز الأبيض

كلما كان الطعام يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بسرعة، كلما كان أسوأ بالنسبة لمستويات حمض البوليك، ويمكن أن تؤدي الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والبسكويت والكعك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

5- العسل

يحتوي العسل على نسبة عالية من الفركتوز، وهو مُحلي طبيعي يطلق البيورينات عندما يتحلل في الجسم.

قد يهمك أيضًا: تعاني من النقرس؟.. إليك المشروبات المسموحة والممنوعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية