خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تعاني من النقرس؟.. إليك المشروبات المسموحة والممنوعة

06:35 م السبت 02 أكتوبر 2021
تعاني من النقرس؟.. إليك المشروبات المسموحة والممنوعة

مرضى النقرس

كتبت - هدى عبد الناصر:

النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي يسبب ألمًا شديدًا يشبه ألم هشاشة العظام، فهو غالبًا ما ينتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم ثم المفاصل، وبالتالي الإصابة بالالتهاب والألم الشديد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أفضل المشروبات الممنوعة والمسموحة لمرضى النقرس، وفقًا لما ذكره موقع"Healthline".

مشروبات جيدة لمرضى النقرس

1- عصير الكرز

يساعد تناول عصير الكرز بشكل ملحوظ في تقليل أعراض النقرس المزعجة خاصًة إذا كان حامضًا، فهو أحد العلاجات المنزلية القديمة للسيطرة على النقرس، حيث يفضل تناول كوبين من عصير الكرز يوميًا في حالة زيادة الألم.

2- الزنجبيل

يعرف الزنجبيل أنه أحد الأعشاب التي تحتوي على قدرات هائلة في السيطرة على الألم، وبالتالي يساعد شرب ماء الزنجبيل المغلي في الحد من ألم النقرس بجانب خفض مستويات حمض اليوريك في الدم بشكل ملحوظ عند الانتظام في تناوله، حيث ينصح بتناول 3 أكواب يوميًا من منقوع الزنجبيل، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

اقرأ أيضًأ: تقي من نوباته.. 5 عادات صحية لتخفيف حدة أعراض النقرس (صور)

3- الماء الدافيء مع خل التفاح وعصير الليمون والكركم

عادًة ما ينصح بخل التفاح وعصير الليمون والكركم في حالة الإصابة بالنقرس، حيث يساعد هذا المزيج على خفض حمض البوليك، ويمكن تحضيره عن طريق خلط نصف ليمونة في ماء دافئ مع 2 ملعقة صغيرة من الكركم و1 ملعقة صغيرة من خل التفاح، ويتم تناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل نتيجة والسيطرة على ألم النقرس.

4- عصير الكرفس

يعرف الكرفس باستخدامه الشائع للتخلص من مشاكل المسالك البولية، وبالتالي فإن تناول عصير الكرفس الذي يتم الحصول عليه من نقع الكرفس في الماء يساعد على الحد من أعراض النقرس، فهو يعمل على تقليل الالتهاب بشكل ملحوظ.

5- الكركديه

قد يستخدم الكركديه كعلاج فعال في التخلص من النقرس فهو يخفض مستويات حمض البوليك والنتيجة عادًة لا تختلف إذا تم تناوله باردًا أو ساخنًا، وبالتالي ينصح بتناوله يوميًا للقضاء على النقرس بشكل نهائي.

قد يهمك: الكركم قد يساعد في علاج النقرس.. 5 طرق مختلفة لاستخدامه

مشروبات ممنوعة لمرضى النقرس

1- عصير التفاح

أوضحت الدراسات أن عصير التفاح يحتوي على عناصر متناقضة فمن الممكن أن يعمل عند بعض الأشخاص على زيادة أعراض النقرس، لذلك فمن الأفضل عدم تناوله لتجنب أي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

2- الكحوليات

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكحوليات في زيادة أعراض النقرس وزيادة الألم، وذلك لأنها تعمل على زيادة حمض اليوريك في الجسم.

3- عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على كمية كبيرة من السكريات التي تتسبب في مضاعفة أعراض النقرس عند الأشخاص حتى وإن لم يتم وضع السكر في العصير، لذلك يفضل تجنبه واستشارة الطبيب المختص في حالة الرغبة في تناوله.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية