خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف عن أنواع أواني طهي تسبب السكري

01:03 م الأحد 17 أبريل 2022
دراسة تكشف عن أنواع أواني طهي تسبب السكري

أواني الطهي

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة جديدة بجامعة ميتشيجان، أن النساء في منتصف العمر يصبحن أكثر عرضة للسكري بسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل وأواني الطهي غير قابلة للصق الطعام.
ووجد الباحثون، أن زيادة معدلات تلك المواد في الدم يضاعف فرص تطور الحالة، كما تبين أن أواني الطهي غير قابلة للصق الطعام ومستحضرات التجميل تحتوي على مركبات كيميائية تسمى PFAS، التي تسبب العديد من المشكلات الصحية، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وهناك 5000 نوع مختلف من المواد الكيميائية يرتبط بمشكلات صحية مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم والتشوهات الخلقية.
وشملت هذه الدراسة 3302 امرأة تتراوح أعمارهن بين 42-52 عامًا، تم أخذ عينة دم منهم في عامي 1996- 1997، وتم تكرار هذا الإجراء مرة أخرى عام 2017.
وتم تقسيم المشاركين إلى 3 فئات، الأولى تعرضت لمستويات عالية من مركبات PFAS، والثانية لمستويات متوسطة، والثالثة لمستويات منخفضة.
وتبين أن النساء اللاتي تعرضن لمستويات عالية من مركبات PFAS، كانوا أكثر عرضة 2.62 مرة أكثر للإصابة بالسكري مقارنة بالمجموعة التي تعرضت لمستويات منخفضة منه.
ولاحظ الباحثون أن زيادة التعرض لكل مركب من مركبات PFAS، أدت إلى زيادة مخاطر التعرض للسكري بنسبة 36-85%، حيث أصيبت 102 امرأة بالسكري بنوعيه الأول والثاني أثناء مدة الدراسة.
وقال الباحثون، إن تأثير تلك المركبات على الرجال تشبه تأثيرها على النساء، فهناك حالة بين كل 4 حالات مصابة بالسكري بسبب PFAS، أي أن هناك 370 ألف حالة من إجمالي 1.5 مليون حالة.
الجدير بالذكر أنه، تم تطوير استخدام مركبات PFAS لأول مرة عام 1940، بحيث تدخل في تصنيع بعض المنتجات مثل أواني الطعام غير القابلة للصق وعبوات الطعام وزجاجات المياه وبعض مستحضرات التجميل.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية