أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شم النسيم - أطعمة احرص على تواجدها في مائدتك‎‎

01:08 م الأحد 24 أبريل 2022
في شم النسيم - أطعمة احرص على تواجدها في مائدتك‎‎

الخضروات الورقية

كتبت- حسناء الشيمي:

على الرغم من التحذيرات التي يقدمها العديد من الأطباء لتجنب تناول الفسيخ والرنجة خاصةً مع الصيام في شهر رمضان، إلا أن هناك فئات تتجاهل تلك التحذيرات بل وتستعد لتناول تلك الوجبة على الإفطار.

وبناء على ذلك هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها، وأيضًا أطعمة يجب الحرص على وضعها على المائدة مع الفسيخ والرنجة تقلل من أضرار الأملاح المتواجدة في تلك الأسماك، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما وصت به الدكتورة أميرة إمام، أخصائي السموم الإكلينيكية.

حذرت إمام، من تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة خاصةً مع الصيام وقلة فرص الحصول على الماء، موضحة أن دخول تلك الكمية من الأملاح للجسم في ذلك التوقيت يضره بشكل واضح ويهدد بتكون الأملاح والحصوات.

ولفتت إلى أنه في حال الرغبة في تناول بعض الأسماك المملحة يجب تناول كمية قليلة من تلك الأسماك، بعد التأكد من مصدرها بشكل جيد، خاصة الفسيخ لتجنب التسمم، موضحة أنه لا يوجد أي إجراء يقي من تسمم الفسيخ إلا التأكد من مصدره.

أما الرنجة فأوصت قبل تناولها بوضعها في الفرن أو الميكرويف لضمان قتل أي ميكروبات أو ديدان فيها.

وعند تناول تلك الأسماك هناك أطعمة يجب الحرص على تناولها لتقليل كمية الأملاح الداخلة للجسم، وموازنة نسبتها مع البوتاسيوم، وتشمل:

1- الخس

يتربع الخس على عرض الخضروات الورقية التي يجب الحرص على تناولها مع الفسيخ والرنجة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها البوتاسيوم المفيد لموازنة أملاح الصوديوم في الجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة لمقاومة أي عدوى أو بكتيريا.

2- الليمون

لا تقل أهمية الليمون عن الخس، فله أهمية كبيرة جدًا في محاربة السموم والبكتيريا، وينصح بعصر كميات كبيرة من الليمون على تلك الأسماك المملحة لضمان قتل أي بكتيريا فيها.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم- إليك أنواع التسمم بعد تناول الأسماك

3- البصل الأخضر

البصل الأخضر أيضًا مفيد يفضل تناوله مع الفسيخ والرنجة، كونه مفيد في تعزيز فرص طرد الديدان من المعدة والأمعاء، ويخفف من الشعور بالقيء والغثيان، فضلا عن أنه مضاد للجراثيم، وينقي الدم من السموم.

4- الطماطم

الطماطم غنية بفيتامين سي وهو نوع من مضادات الأكسدة المفيدة لمحاربة السموم ورفع كفاءة جهاز المناعة، هذا إلى جانب أنها مدرة للبول وبالتالي تسرع من تخلص الجسم من الأملاح المخزنة فيها.

5- السلطة

طبق السلطة المكون من الخيار والبقدونس والخل وغيرهم من الخضروات يجب تناوله في هذا اليوم لأنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة لمكافحة العدوى والبكتيريا، وأيضًا غني بالبوتاسيوم المفيد لطرد الأملاح والماء الزائد عن حاجة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية