خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد شاي الزعفران- إليك طريقة تحضيره

07:53 م الأحد 18 سبتمبر 2022
فوائد شاي الزعفران- إليك طريقة تحضيره

شاي الزعفران

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الزعفران من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد شاي الزعفران للجسم وطريقة تحضيره، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: يكافح السرطان ويعزز الرغبة الجنسية.. فوائد صحية عديدة للزعفران

فوائد شاي الزعفران

1- مضاد للاكتئاب

يتميز شاي الزعفران بخصائص المحسنة للحالة المزاجية والمقاومة للتوتر والقلق، لذلك يمكن الاعتماد عليه بدلًا من مضادات الاكتئاب، خاصةً إذا كان هناك موانع من تناولها.

وأظهرت دراسة منشورة في مجلة علم الأدوية الاثنية، أن الزعفران يعادل فعالية دواء فلوكستين المستخدم في علاج الاكتئاب الذي تتراوح حدته بين خفيف ومتوسط.

وفي مراجعة بحثية منشورة في مجلة الطب التكاملي، وجد الباحثون أن الزعفران قد يساهم في علاج الاكتئاب لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

قد يهمك: مضادات اكتئاب طبيعية- 4 أطعمة محسنة للمزاج

2- تحسين صحة القلب

يلعب شاي الزعفران دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مواد كيميائية، تساهم بدورها في ضبط ضغط الدم، بحسب دراسات أجريت على فئران التجارب.

وتوصلت دراسات أخرى شملت مجموعة من الأرانب، أن الزعفران من التوابل الفعالة في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

وخلصت دراسة بشرية منشورة بالمجلة الهندية للعلوم الطبية، أن الخصائص المضادة للأكسدة في الزعفران تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: 7 نصائح ضرورية للوقاية من فشل القلب

3- علاج آلام الدورة الشهرية

في مراجعة بحثية منشورة بمجلة "Psychosomatic Obstetrics & Gynecology"، أدرج الباحثون الزعفران في قائمة العلاجات العشبية لأعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS والمشكلات المصاحبة للدورة الشهرية.

وأثبتت دراسة منشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة، أن تناول 15 ملليجرام من الزعفران يساهم في تخفيف أعراض الدورة الشهرية لدى السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن من 20 إلى 45 عامًا.

اقرأ أيضًا: أكثر فعالية من المسكنات.. 6 طرق تخلصِك من آلام الدورة الشهرية

4- تقوية الذاكرة

يحتوي الزعفران على كروسين وكروستين، يعتقد الباحثون أنهما يساعدان على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على التعلم، فضلًا عن علاج بعض الأمراض الدماغية، مثل ألزهايمر ومرض باركنسون.

قد يهمك: تقوية الذاكرة بدون دواء.. 6 طرق طبيعية قد تساعدك

5- الوقاية من السرطان

يوفر شاي الزعفران حماية ضد الإصابة بالسرطان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم.

قد يهمك أيضًا: مضادات طبيعية للسرطان- 10 أطعمة تحميك من الأورام

كيفية تحضير شاي الزعفران

طريقة تحضير شاي الزعفران بسيطة، كل ما عليك فعله هو نقعه في الماء الساخن لمدة تتراوح من 5 إلى 8 دقائق، ثم تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل.

ولا مانع من استخدام بعض الإضافات في تحضير شاي الزعفران، مثل الحبهان والحليب البقري وحليب جوز الهند والريحان والليمون.

صحتك النفسية والجنسية