أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة للكرنب الأحمر- متى يكون ممنوعًا؟

03:17 م الخميس 26 أكتوبر 2023
فوائد متعددة للكرنب الأحمر- متى يكون ممنوعًا؟

الكرنب الأحمر

يتميز الكرنب الأحمر بغناه بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى محتواه العالي من المركبات النباتية بحسب ما نشرته صحيفة Indian Expressk.

وفي هذا السياق، قالت دكتورة نيروباما راو، أخصائية التغذية في مركز ريجوا للطاقة في مومباي، إن حصة واحدة "100 جرام" من الكرنب الأحمر يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

- السعرات الحرارية: 31 سعرة حرارية

- الكربوهيدرات: 7 غرامات

- ألياف غذائية: 2.5 غرام

- ا لسكريات: 3.9 غرام

- البروتين: 1.4 غرام

- الدهون: 0.2 غرام

- فيتامين K: 45.5 ميكروغرام

- حمض الفوليك: 43 ميكروغرام

- البوتاسيوم : 243 ملليغرام.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الكرنب في الشتاء.. وجبة مثالية للطقس البارد

وأضافت الدكتورة أن الفوائد الصحية للكرنب الأحمر عديدة بداية من تقليل الالتهاب، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات في الجسم.

كما يساعد الكرنب الحمر في تحسين الهضم، حيث تدعم الألياف الغذائية الموجودة به صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على انتظام حركة الأمعاء ويمكن أن تمنع الإمساك.

كما يساعد في تقوية العظام، وذلك نظرًا لأنه مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام فإنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يساعد في تعزيز صحة القلب، حيث يمكن أن تساهم الألياف والبوتاسيوم والأنثوسيانين الموجودة به في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

قد يهمك: الكرنب الأحمر أفضل من الأخضر.. تعرف على فوائده

لكن يمكن أن يعاني بعض الأفراد من الحساسية أو ربما تكون لديهم حساسية تجاه الكرنب، وتنصح الدكتورة بالانتباه إلى أي ردود فعل سلبية، قائلة إن الإفراط في تناول الكرنب يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ، بسبب محتواه من الألياف.

وتوصي الطبيبة بالاعتدال في تناول الكرنب الأرجواني لتجنب أي آثار جانبية، مؤكدة أنه لا يحتوي على سعرات حرارية أعلى من الكرنب الأخضر كما يشاع في بعض الأحيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية