أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخضروات النشوية لمرضى السكري- نصائح اتبعها

01:22 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
الخضروات النشوية لمرضى السكري- نصائح اتبعها

مرضى السكري

كتب - كريم حسن

اتباع نظام غذائي صديق لمرض السكري لا يعني أن عليك التخلي عن الأطعمة التي تحبها، وخاصة الخضار النشوية، حيث يمكن تناولها بشكل آمن مع اتباع مجموعة من النصائح.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح يجب على مرضى السكري اتباعها عند تناول الخضروات النشوية، وفقًا لموقع "Eating well".

نصائح لإدراج الخضار النشوية في النظام الغذائي لمرضى السكري

وجدت دراسة حديثة نشرت عام 2023 في مجلةCirculation ، أن الفواكه والخضروات قد تساعد في الواقع على خفض الهيموجلوبين السكري، المعروف أيضًا باسم الهيموجلوبينA1C ، أو مقياس الدم المغطى بالسكر على مدى فترة من الزمن.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لإضافة الخضار النشوية إلى نظامك الغذائي المناسب لمرض السكري:

- قم بإقران الخضار النشوية مع طعام آخر يوازن نسبة السكر في الدم في أوقات الوجبات لتجنب ارتفاعه.، وينصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على البروتين و/أو الدهون مع الخضار النشوية للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الارتفاعات والانهيارات.

- انتبه لمصادر الدهون التي تتناولها، واختر المزيد من الدهون غير المشبعة الصحية للقلب، مثل المكسرات والبذور والزيوت والأفوكادو والأسماك وغيرها.

- تقليل تناول الأملاح المضافة، والاعتماد على الثوم والبصل والأعشاب والتوابل التي تضيف مضادات الأكسدة إلى وجبتك التي تدعم صحة الجسم بالكامل.

اقرأ أيضًا: متى يسبب داء السكري قرح القدم؟

هل ترفع الخضروات النشوية نسبة السكر في الدم؟

تؤثر الخضروات النشوية، مثل أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات، على مستويات السكر في الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

ومع ذلك، تعتمد الإجابة على هذا السؤال على مجموعغة من العوامل، مثل نوع الخضار نفسه، وكيفية تحضيره والأطعمة الأخرى التي تم تناولها معه.

ويمكن أن تتراوح الزيادة في نسبة السكر في الدم من ضئيلة إلى كبيرة بناءً على عدد من المتغيرات، حيث يتعرف الأشخاص المصابون بداء السكري على استجابة أجسامهم الفردية للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ويتخذون خيارات لتقليل الارتفاعات الكبيرة وغير المرغوب فيها.

ما أنواع الخضار النشوية التي يمكن أن يتناولها مريض السكري؟

هناك أنواع متعددة من الخضروات النشوية، ويقدم كل منها مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة، ولهذا السبب ينصح بالتنوع بينها كل أسبوع لتوسيع نطاق تناولك للعناصر الغذائية.

ما هو عدد الخضروات النشوية التي يجب أن يتناولها مريض السكري في اليوم؟

على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف من فرد إلى آخر، إلا أن القاعدة الأساسية الجيدة هي تخصيص ربع طبقك تقريبًا للخضروات أو الحبوب النشوية.

كما يجب ملئ ربع آخر من الطبق بالبروتين والنصف المتبقي منه يملئ بالخضار غير النشوية، حيث يضمن ذلك حصول الجسم على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية لتوفير الطاقة.

قد يهمك: لمرضى السكري- ما كمية الماء التي تحتاجها يوميًا؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية