أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- ما كمية الماء التي تحتاجها يوميًا؟

12:43 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
لمرضى السكري- ما كمية الماء التي تحتاجها يوميًا؟

السكري

كتب - كريم حسن

يعتبر الماء من الأمور الضرورية للغاية بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أنه يساعد على ترطيب الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالجفاف الذي يمكن أن يسببه المرض المزمن.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الكمية المناسبة من الماء يوميًا لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Eating well".

لماذا يعتبر الترطيب مهمًا لمرضى السكري؟

بعض الآثار الجانبية لعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن تحاكي أعراض مرض السكري، مثل جفاف الفم والعطش المفرط.

ومن ناحية أخرى، التبول المتكرر يمكن أن يكون علامة مبكرة أخرى لمرض السكري، وهذا نتيجة لمحاولة الجسم التخلص من السكر الزائد في الدم، فعندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، يتعين على الكلى أن تعمل بجهد إضافي للتخلص من السكر الزائد، مما يسبب كثرة التبول.

ولهذا السبب، فإن شرب كمية كافية من الماء يوميًا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بالسكري أمر هام، والحفاظ على رطوبة الجسم يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تسهيل نقل الجلوكوز والأنسولين في جميع أنحاء الجسم، ويعزز الترطيب وظائف الكلى الطبيعية ويمنع المضاعفات المرتبطة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: السكري الوراثي- متى يبدأ ظهوره؟

وقد تظهر أعراض أخرى مع تقدم الجفاف، بما في ذلك جفاف الفم والبول الأصفر الداكن، والتعب والدوخة والصداع، وعلاوة على ذلك، قد يواجه الأفراد صعوبة في التركيز والتهيج وانخفاض كمية البول.

وبشكل عام، يعد الترطيب الصحي أمرًا حيويًا للوقاية من ارتفاع مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الكلى ومنع الجفاف الذي يمكن أن يتصاعد إلى حالة طبية طارئة ويسبب حالات تهدد الحياة، مثل الحماض الكيتوني السكري وفرط سكر الدم المفرط.

ما هي كمية الماء التي تحتاجها يوميًا إذا كنت مريض سكري؟

لا يحتاج مرضى السكري بالضرورة إلى المزيد من الماء أكثر من غيرهم إذا تم التحكم في مرض السكري لديهم بشكل جيد.

وإذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، فسوف يفقدون المزيد من الماء ويصابون بالجفاف إذا لم يزيدوا من استهلاكهم للمياه، ومن المهم للغاية أن يتم تحديد سبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم واتخاذ خطوات لمنع ذلك في المقام الأول.

ويوصي معهد الطب بحوالي 13 كوبًا من الماء يوميًا للرجال و 9 أكواب للنساء، لكن الحقيقة هي أن الاحتياجات الفردية تختلف بشكل كبير بناءً على عوامل، مثل العمر ومستوى النشاط والوزن والطقس.

وأفضل طريقة لمعرفة كمية المياه التي تحتاج إلى شربها يوميًا مع مرض السكري هي المتابعة مع الطبيب المختص، حيث قد يعاني بعض الأفراد المصابين بداء السكري من حالات أخرى حيث قد يكون شرب الكثير من الماء خطيرًا.

وإحدى الطرق السهلة للتحقق من مستويات الترطيب لديك هي التحقق من لون البول بعد استخدام الحمام، فإذا كنت ترطب جسمك جيدًا، فيجب أن يكون لون البول أصفر شاحبًا فاتحًا أو شبه شفاف في بعض الأحيان، فيما تشير الألوان الداكنة للبول إلى احتياج الجسم للمزييد من الماء.

قد يهمك: 4 فوائد الشوفان لمرضى السكري.. نصائح اتبعها قبل تناوله

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية