أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد أم ضار؟- هكذا يؤثر السردين المعلب على صحة الجسم

01:40 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
مفيد أم ضار؟- هكذا يؤثر السردين المعلب على صحة الجسم

السردين

كتب - كريم حسن

تعتبر الأسماك المعلبة، مثل السردين، طريقة سريعة ومريحة لإدخال المأكولات البحرية في النظام الغذائي المتبع، والتي تتطلب القليل من التحضير ولا تتطلب أي جهد على الإطلاق.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فائدة تناول السردين المعلب لصحة الجسم، وفقًا لموقع "Eating well".

الفوائد الصحية للسردين المعلب

1- قد يقدم فوائد لصحة القلب

وجدت مراجعة حديثة نُشرت في مجلة Frontiers in Nutrition في أبريل 2023 أن محتوى أوميجا 3 في السردين يوفر فوائد مهمة لحماية القلب، وأن تناوله قد يتجاوز الفوائد التي يمكن أن توفرها المكملات الغذائية عن طريق الفم.

وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فقد بدأ العلماء في استكشاف تأثير الأوميجا 3 في السردين المعلب وكيفية تفاعلها مع العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك.

وعندما تعمل هذه العناصر الغذائية معًا، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى تعزيز تدفق الدم وربما تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: لماذا يوصي خبراء التغذية بتناول السردين دونًا عن باقي الأسماك الدهنية؟

2- قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، قد تلعب العناصر الغذائية الموجودة في السردين المعلب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

وكشف البحث المنشور في مجلة التغذية السريرية لعام 2021 تأثير تناول السردين مرتين في الأسبوع على كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري، وفي هذه التجربة السريرية العشوائية والمضبوطة، وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا السردين كجزء من برنامجهم الغذائي كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين في مجموعة التحكم.

3- قد يساعد في تحسين صحة العظام

السردين المعلب مليء بالكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مغذيان يلعبان دورًا حاسمًا في صحة العظام.

أشارت الأبحاث المنشورة عام 2017 في مجلة هشاشة العظام، إلى أن عدم تناول كميات كافية من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة المهمة، مثل الكالسيوم وفيتامين د، قد يؤثر على صحة العظام والوقت الذي يستغرقه كبار السن لشفاء كسور العظام.

أشارت المزيد من الأبحاث إلى التأثير الإيجابي للتركيبة الغذائية لأصناف الأسماك، مثل السردين، على شفاء كسور الورك أيضًا.

4- قد يدعم صحة الدماغ

قامت مراجعة نشرت عام 2018 في مجلة Nutrients بتقييم 25 دراسة مراقبة عشوائية نظرت في مكملات أوميجا 3 والدور الذي تلعبه في صحة الدماغ طوال فترة الحياة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات DHA وEPA "نوعان من أوميجا 3"، شهدوا تحسنًا في المؤشرات الحيوية للدم لديهم، مما أدى إلى فوائد صحية بغض النظر عن العمر.

كما أدى تضمين المزيد من أوميجا 3 إلى تحسين القراءة والكتابة والانتباه والمعالجة البصرية لدى الأطفال في سن المدرسة وتحسين الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

قد يهمك: مرضى الضغط والكلى ممنوعون منه.. فوائد صحية لا تتوقعها للسردين

أضرار محتملة لتناول السردين المعلب

هناك خطر ضئيل جدًا أو معدوم في تناول السردين، وذلك بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأسماك.

كما ينصح الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بمراقبة تناولهم للصوديوم، ويجب عليهم الحذر من أنواع السردين المعلب التي يتم تناولها، وفي حين أنها لا يوصي بتجنب هذا الطعام الصحي للقلب، إلا أنه يُقترح على هؤلاء الأفراد قراءة الملصق الغذائي قبل تناول السردين المعلب لاختيار الخيار الأقل صوديوم.

كما يجب أن يكون الشخص على دراية بمحتوى الزئبق الموجود في المأكولات البحرية، خاصة إبالنسبة للحوامل والمرضعات أو النساء اللائي يخططن للحمل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية