أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للبقوليات- هل تعتبر بديلًا جيدًا للحوم الحمراء؟

03:18 م الجمعة 10 فبراير 2023
في اليوم العالمي للبقوليات- هل تعتبر بديلًا جيدًا للحوم الحمراء؟

البقوليات

كتب - محمد أمين

يوافق اليوم، 10 فبراير، الاحتفال باليوم العالمي للبقوليات، بعدما قررت جمعية الأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم في عام 2019، بهدف الاعتراف أن البقول غذاء عالمي، وأنها صالحة للأكل، مثل العدس والفاصوليا والبازلاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، هل البقوليات تعتبر بديلًا جيدًا للحوم الحمراء بالنسبة للنباتيين.

هل يشكل النظام النباتي ضررًا صحيًا؟

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والحيوية، ورئيس قسم البكتريا بمستشفيات جامعة القاهرة، إن أعداد النباتيين على مستوى العالم، ليست بقليلة، وهذا لا يسبب أي ضرر عليهم.

اقرأ أيضًا: وجبة العشاء للرجيم- 5 أطعمة غنية بالبروتين تنقص الوزن

أيهما أفضل البروتين الحيواني أم النباتي؟

نهلة عبد الوهاب

وأضافت عبد الوهاب، أن الأطباء المتخصصين يفضلون تناول البروتين الحيواني عن البروتين النباتي، بسبب كثرة الأحماض الأمينية والأوميجا 3 الموجودة في البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والدجاج، بالإضافة أنهم أسرع في تقوية ونمو عضلات الجسم.

قد يهمك: بعد منتصف الليل.. أطعمة صحية تجنبك زيادة الوزن

وأكدت أن اتباع النظام النباتي لا يسبب أي ضرر، ولكن يفضل للنباتيين التنوع في البقوليات التي يتناولونها، لتوفير الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، منوهة بضرورة من يتبع هذا النظام، ألا يعاني من التهابات القولون، نتيجة أن الإكثار في تناول البقوليات قد يتسبب في انتفاخات في البطن.

وأشارت الدكتورة نهلة عبد الوهاب إلى ضرورة نقع البقوليات قبل طهيها في الماء، للتخلص من المواد الضارة الموجودة بها، بحيث أنها لا تسبب في انتفاخات للبطن بشكل كبير، مؤكدة أنه من أهم البقوليات هي البصارة والحمص.

قد يهمك أيضًا: لهذا السبب- خبيرة تغذية تنصح بنقع المكسرات والبقوليات في الماء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية