أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد منتصف الليل.. أطعمة صحية تجنبك زيادة الوزن

10:02 ص الإثنين 31 ديسمبر 2018
 بعد منتصف الليل.. أطعمة صحية تجنبك زيادة الوزن

تناول الطعام ليلا أثناء العمل

كتبت- ضي جمال

الجوع ليلًا شعور يأتي للساهرين والعاملين بعد منتصف الليل، وأكثر ما يؤرقهم هو ماذا يتناولون في هذا الوقت دون الإصابة بالسمنة، وما الروتين الصحي الذي يجب أن يُتبع؟

هناك روتين عام يجب أن يتبعه أي شخص يرغب في الحياة بشكل صحي، من خلال تعديل أسلوب الحياة، والاستيقاظ مبكرًا وتناول الإفطار ومن ثم باقي الوجبات في الأوقات المحددة لها، إضافة إلى السناكس أو الوجبات الخفيفة التي تسبق الوجبات الرئيسة بوقت كافٍ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة أو أي من الأنشطة البدنية مثل المشي البطيء أو العدو السريع، وفقًا للدكتورة إيناس مجاور، استشاري أمراض باطنة وسكري وتغذية علاجية بمستشفى النيل البدراوي، أحد مستشفيات مجموعة كليوباترا.

أكدت مجاور، أن القاعدة العامة لاتباع نمط حياة صحي هي عدم تناول النشويات مساءً قبل النوم، خاصة لعدم وجود مجال للحركة أو الحرق، لكن إذا كان العاملين بعد منتصف الليل ويتسم عملهم بالحركة والنشاط، فيمكن أن يكون نظامهم المسائي كالصباحي دون تغيير.

أوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن مشكلة تناول الطعام مساءً تبدأ فور حلول الظلام، فيبدأ الجسم في ثبات الحركة وبالتالي لا يصلح أن نعطيه كمية من السعرات الحرارية وهو لا يستطيع حرقها، خاصة مع قلة ممارسة أي من الأنشطة البدنية أو الرياضة ما يؤدي إلى تخزين تلك السعرات وزيادة الوزن.

جوع منتصف الليل

جوع منتصف الليل

نصحت مجاور، الأشخاص الذين يشعرون بالجوع بحلول الظلام خاصة في منتصف الليل، بتناول البروتينات أو الفاكهة ذات العامل السكري المنخفض مثل التفاح والبرتقال والموز، أو كوب زبادي، أو طبق سلطة بالجبن القريش، مشددة على عدم تناول العيش بأنواعه، المكرونة، الأرز، البسكويت أو الكعك في تلك الفترة.

بالنسبة للعاملين مساءً، يمكنهم تناول النشويات الصحية المفيدة، ويمكن أن يتناول عيش يحتوي على الألياف، كالعيش البلدي، الشوفان، الشعير، الحبوب الكاملة، وغيرها مبتعدين عن العيش الأبيض والمكرونة والأرز، بالإضافة إلى تناول البروتينات، كالدجاج أو البيض المسلوق وهي مأكولات تمنح الشبع لأطول فترة ممكنة.

تناول السكريات ليلا

لا تخدع جسدك

أشارت مجاور، إلى أن الجسم لديه من الذكاء ما يجعله يفهم في أي الأوقات يكون نشيطًا، ويظهر هذا الذكاء حين يبدل الشخص مواعيد عمله فجأة فيعاني من عدم التأقلم وصعوبة في اتباع روتينه الصحي.

هناك أطعمة يمكن تناولها مساءً، منها:

- بيض مسلوق مع طبق سلطة.

- أومليت بالخضار مع مسحة من الزيت منعًا للالتصاق.

- أومليت باللحمة المفرومة مع مسحة من الزيت منعًا للالتصاق.

- طبق سلطة كبير مع صدر دجاج مشوي وكوب زبادي، مسطردة، مع بعض المكسرات غير المحمصة أو المملحة، ملعقة زيت زيتون، بعض الفواكه اللاذعة مثل الفراولة، الكيوي، الأناناس، التفاح الأخضر، وغيرها.

استطردت مجاور، أن العامل الأساسي ليس وقت العمل صباحًا أو مساءً بل أن أسلوب الحياة له قواعد وأساسيات، مثلًا تشعر باحتياجك للسكريات عليك تناولها مع فاكهة ولا تتناولها مساءً، مشيرة إلى أن العاملين بوظائف مكتبية يمكنهم تناول النشويات في الأوقات النهارية أو حين يقترب بزوغ النهار، مؤكدة على جميع العاملين ضرورة بدء نظامهم الغذائي بالبروتينات ما لم يكن لديهم أي موانع صحية بأمر الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية