أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب صادمة تجعلك تتوقف عن شراء البطاطس المقلية

02:47 م الأربعاء 15 مارس 2023
أسباب صادمة تجعلك تتوقف عن شراء البطاطس المقلية

رقائق البطاطس

كتبت-ياسمين الصاوي:

يميل الكثير من الكبار والصغار إلى شراء أكياس رقائق البطاطس المقلية باعتبارها وجبة خفيفة خلال اليوم، لكن أضرارها قد تفوق الشعور بالشبع.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأسباب التي قد تجعلك تتوقف عن شراء البطاطاس المقلية، حسبما نشر موقع "Healthy eating".

أسباب تجعلك تتوقف عن شراء الشيبس

1-يسبب ارتفاع الضغط

من الممكن أن تسبب تلك الرقائق المقرمشة ارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر سببًا رئيسيًا في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتواء الكيس على كمية كبيرة من الصوديوم المرتبط بالأملاح والنكهات المزود بها.

يعتبر الضغط المرتفع بمثابة القاتل الصامت الذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة دون ظهور أي أعراض واضحة سوى الصداع وعدم الراحة.

2-يجعلك عرضة لأمراض القلب والسكتات الدماغية

يمكن أن تؤدي مادة الأكريلاميد المسرطنة الموجودة في أكياس رقائق البطاطس إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.

وتعتبر رقائق البطاطس المقلية من الأطعمة الدهنية التي تحتوي على كميات عالية من الكوليسترول، وتسبب انسدادًا في الشرايين مما قد يؤدي مباشرةً إلى الإصابة بالسكتة الدماغية مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: احذر.. البطاطس المقلية تسبب السرطان

3-يؤثر على الخصوبة

كشف الخبراء بكلية الطب بجامعة هارفارد، أن الدهون المتحولة أو الدهون غير المشبعة الموجودة في أكياس الشيبس قد تزيد من خطر الإصابة بالعقم عند النساء على المدى الطويل بسبب الأمراض التي قد تلحق بالرحم والمبيضين.

4-يصيبك بالاكتئاب

لا يتوقف تأثير الشيبس على الصحة البدنية والأمراض المرتبطة بالقلب والدماغ وغيرها، لكنه قد يؤثر أيضًا على الصحة العقلية مسببًا الإصابة بالاكتئاب.

ويرجع ارتباط رقائق البطاطس المقلية بالاكتئاب إلى المستويات العالية من الدهون غير المشبعة والصوديوم.

5- يضاعف وزنك

ليس من الغريب أن رقائق البطاطس المقلية يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في الوزن، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية دون توافر أي عناصر غذائية بها، إلى جانب الدهون الزائدة التي تتراكم بمناطق عينة، والأملاح المسببة لاحتباس السوائل بالجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية