أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكلى- 6 أطعمة ممنوعة في السحور

08:09 م الإثنين 10 أبريل 2023
لمرضى الكلى- 6 أطعمة ممنوعة في السحور

وجبة السحور

كتبت - ندى سامي:

يجب على مرضى الكلى تناول وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك بشكل صحي، عن طريق تجنب مجموعة من الأطعمة والمشروبات، حفاظًا على صحتهم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى الكلى في السحور، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: صيام رمضان لمرضى الكلى- متى يكون ممنوعًا؟

أطعمة ممنوعة على مرضى الكلى في السحور

1- الفول

رغم القيمة الغذائية العالية للفول، يحظر على مريض الكلى تناوله في السحور، لاحتوائه على نسبة عالية من الفسفور والصوديوم، اللذين يؤثران سلبًا على صحته.

قد يهمك: الفول في السحور- 4 فئات ممنوعة من تناوله

2- اللحوم المصنعة

تشكل اللحوم المصنعة خطرًا كبيرًا على مريض الكلى، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يدفع الكليتين إلى العمل بشكل أكبر، لطرده خارج الجسم عبر البول.

3- المشروبات الغاوية

ينبغي على مريض الكلى الابتعاد عن المشروبات الغازية في السحور، لاحتوائها على أملاح اليوريك أسيد، التي تزيد من خطر الإصابة بالحصوات الكلوية.

قد يهمك أيضًا: 4 نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان

4- المعلبات

توفر الأطعمة المعلبة مزيدًا من الوقت والجهد عند التحضير، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، لذلك من الضروري أن يبتعد عنها مريض الكلى.

5- الفواكه المجففة

لا بد أن تكون وجبة السحور لمريض الكلى خالية تمامًا من الفواكه المجففة، نظرًا لسكرياتها المرتفعة، وغناه بمعدن البوتاسيوم الذي يصعب الكليتان التخلص من النسبة الزائد منه.

اقرأ أيضًا: الفواكه المجففة في رمضان- خبير تغذية يحذر: خطر على هؤلاء

6- بعض الخضروات الورقية

تحتوي بعض الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، على مستويات عالية من البوتاسيوم الذي تواجه الكلى المريضة صعوبة كبيرة في طرده خارج الجسم في حال زيادته، وحمض الأكساليك الذي يؤدي إلى تكوين الحصوات الكلوية.

7- البطاطس المقلية

يعاب البطاطس المقلية احتوائها على الكثير من الملح والدهون المشبعة، لذلك يتعين على مريض الكلى تجنبها نهائيًا في وجبة السحور.

قد يهمك: أسباب تمنعك من تناول البطاطس المقلية في السحور.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية